مركز الميزان يفتتح فعاليات برنامج تعليم الأقران السنوي الدورة السادسة عشر على التوالي

21 أبريل 2017

https://mezan.org/assets/uploads/media-uploader

افتتح مركز الميزان لحقوق الإنسان يوم الخميس الموافق 20/4/2017، برنامجه التدريبي السنوي المتخصص لطلاب الجامعات الذي يطلق عليه اسم 'تعليم الأقران'.

وذلك في إطار سعيه الدائم لخلق جيل ناشط في مجال حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، والجدير ذكره أن هذا البرنامج يستمر لمدة عام كامل وتنفذه وحدة التدريب والاتصال المجتمعي في مركز الميزان لحقوق الإنسان للسنة السادسة عشر على التوالي ودون انقطاع.

ويتضمن برنامج 'تعليم الأقران' العديد من الأنشطة النظرية والعملية، حيث يتلقى خلاله الطلاب المشاركون في البرنامج دورتين تدريبيتين، تتمحور الدورة الأولى حول: "مفاهيم أساسية في الديمقراطية، حقوق الإنسان، والقانون الدولي الإنساني"، فيما تركز الدورة التدريبية الثانية على: "مهارات إدارة الجلسات والحوار".

افتتحت منسقة وحدة التدريب والاتصال المجتمعي الأستاذة شيرين الشوبكي الدورة مرحبةً بالطلاب الجدد والبالغ عددهم 35 طالب وطالبة، واستعرضت لهم أهداف مركز الميزان بشكل عام وأهدافه من وراء إطلاق هذا البرنامج بشكل خاص، وفي معرض تشديدها على أهمية البرنامج استعرضت الشوبكي آلية العمل في البرنامج التدريبي وأهدافه، التي تنصب على نشر وتعزيز مفاهيم حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.

كما استعرضت الشوبكي شروط الالتزام بالبرنامج والتي من أهمها تجاوز مراحله الثلاث، مستعرضة تجارب طلاب خاضوا التجربة في السنوات السابقة وكان لها أثر بالغ في صقل شخصيتهم وتعزيز ثقتهم بنفسهم من خلال قدرتهم على الوقوف أمام زملائهم وتثقيفهم في مجال حقوق الإنسان، كما زودتهم بالمعرفة والكثير من المهارات التي تسهل اندماجهم في سوق العمل.

وأضافت الشوبكي أن الجداول التدريبية تضمنت العديد من الموضوعات الهامة، التي من بينها مفاهيم حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني والديمقراطية، سيادة القانون واستقلال القضاء، وأهم الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان، والآليات التي أنشأها كل من القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الفلسطيني، ومهارات إدارة الجلسات وصفات مدير الجلسات الجيد هذا بالإضافة إلى العديد من التدريبات العملية التي سيتم تنفيذها مع الطلاب خلال الدورة، وفي ختام حديثها تمنت الشوبكي للطلاب الاستفادة من البرنامج، وإبداء الجدية والالتزام لتحقيق أفضل نتائج ممكنة.

انتهى