مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

أخبار صحفية

مركز الميزان يفتتح دورة متخصصة للمحامين حول: 'دور المحامين في كشف ومكافحة التعذيب'

08-03-2010

افتتح مركز الميزان لحقوق الإنسان، يوم الأحد الموافق 07/3/2010 دورة تدريبية بعنوان دور المحامين في كشف ومكافحة التعذيب.
    افتتح الأستاذ عصام يونس دورة تدريبية ينظمها مركز الميزان لحقوق الإنسان في قاعة التدريب في مقره في مدينة غزة، مرحباً بالمحامين والمحاميات المشاركين في الدورة.
ومنوهاً إلى أهمية الدورة والمواضيع التي تناولتها ولاسيما ممارسة التعذيب التي شكلت واحدة من أولويات منظمات حقوق الإنسان بالنظر لاستشرائها في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
  واستعرض المشرف على تنظيم الدورة المحامي وليد الدحنون مع المشاركين برنامج الدورة والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها.
كما أشار إلى أن الدورة تهدف إلى تطوير مهارات ومعارف المحامين المشاركين في الدورة باتفاقية مناهضة التعذيب وكيفية الانتصاف لضحايا التعذيب في القانون الإسرائيلي والفلسطيني.
تستمر الدورة على مدى أربعة أيام بواقع (24) ساعة تدريبية.
ويتضمن برنامج الدورة تعريف المشاركين باتفاقية مناهضة التعذيب وسبل مكافحة التعذيب في القانون الإسرائيلي والفلسطيني وكيفية إكساب المحامين مهارة كتابة التقارير والرصد والتوثيق لجريمة التعذيب وكيفية اكتشاف آثار التعذيب البدنية واستخدام ذلك في الملاحقة الجنائية لمرتكبي التعذيب.
  هذا بالإضافة إلى تعريف المشاركين بقانون حقوق الإنسان واهتمامه بجريمة التعذيب وكذلك اهتمام القانون الجنائي الدولي بجريمة التعذيب وإدراج هذه الجريمة ضمن النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية.
هذا ويشارك في تنفيذ الدورة فريق متخصص من مدربي مركز الميزان وذو الخبرة في القانون الدولي الإنساني من المحامين وأساتذة الجامعات الفلسطينية.
  تأتي هذه الدورة ضمن فعاليات مشروع مكافحة التعذيب الذي ينفذه مركز الميزان لحقوق الإنسان في الذي يسعى لتحقيق هدفه العام المتمثل في مساعدة ضحايا التعذيب الإسرائيلي من مرضي وطلاب ومعتقلين وعمال صيد  في أوساط المجتمع الفلسطيني بغزة، وهدفه الخاص الرامي توثيق ورصد والإعداد لمحاكمات لمرتكبي جريمة التعذيب.
  انتهى

هذا الموضوع يتحدث عن / #training