مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

أخبار صحفية

مركز الميزان لحقوق الإنسان يفتتح دورة تدريبية حول

24-03-2008 00:00

افتتح مركز الميزان لحقوق الإنسان دورة تدريبية حول ' حقوق الإنسان وحرية التعبير والعمل الصحفي' في مقره في مدينة غزة.
وتهدف الدورة إلى رفع وعي (20) متدرب/ة من طلبة وطالبات أقسام الصحافة والإعلام في جامعتي الإسلامية والأقصى في قطاع غزة، بمفاهيم حقوق الإنسان والشرعة الدولية خصوصاً العهد الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وموضوعات أخرى، وأهمية أن يتضمن الخطاب الإعلامي هذه المفاهيم وإثارة القضايا ذات العلاقة بحقوق الإنسان.
يذكر أن هذه الدورة هي الأولى في سلسلة دورات ينظمها المركز في إطار مشروع خاص ينفذه تحت عنوان 'تعزيز حرية التعبير والعمل الصحفي في قطاع غزة' بتمويل من مؤسسة كير الدولية.
ويهدف المشروع إلى معالجة مهمتين الأولى رصد وتوثيق الانتهاكات الموجهة ضد الحق في حرية التعبير عن الرأي وحرية العمل الصحفي في قطاع غزة، والثانية توعية وتثقيف العاملين في الحقل الصحفي حول مفاهيم حقوق الإنسان، والقوانين المنظمة للحق في حرية التعبير عن الرأي والحق في الوصول إلى المعلومات وتداولها وإشاعتها، والحق في اعتناق الأفكار والمعتقدات.
كما تتناول الدورة التي تمتد لخمسة أيام، بواقع (30 ساعة تدريبية) موضوعات مهمة منها الحق في حرية التعبير والعمل الصحفي، والاتفاقيات المنظمة لحقوق الطفل والمرأة، وحقوق الإنسان والتنمية والحق في عدم التعرض للتعذيب، والقانون الدولي الإنساني ودوره في حماية المدنيين والصحافيين وقت السلم والحرب.
وستخص الدورة الواقع الصحفي بجلسات تدريبية خاصة سيتم التطرق خلالها للواقع القانوني المنظم للعمل الصحفي إضافة إلى الممارسة والتطبيق الحاصل في الساحة الفلسطينية للحقوق المنظمة لحرية الصحافة في جلسة خاصة بالواقع الميداني للعمل الصحافي من منظور حقوق الإنسان.
وستبحث الدورة في دور الإعلام في تعزيز حقوق الإنسان والديمقراطية والسلم الأهلي، فيما ستسعى بالتفاعل مع المشاركين الذين سيتلقون تدريباً حول أخلاقيات مهنة الصحافة، إلى التوصل إلى مسودة إعلان للممارسات الفضلى للعمل الصحفي في فلسطين.
وسيشارك في الدورة عدد من مدربي المركز، وآخرين من خارجه من المختصين في الشأن الحقوقي والصحفي.
انتهى  

هذا الموضوع يتحدث عن / #press