رسائل و مناشدات

رسالة إلى وزير التربية والتعليم العالي

    شارك :

17 يناير 2007

التاريخ: 17/01/2007 معالي الدكتور/ ناصر الدين الشاعر المحترم
نائب رئيس الوزراء الفلسطيني ووزير التربية والتعليم العالي تحية طيبة وبعد،،،
مركز الميزان لحقوق الإنسان، إذ يقدر لكم جهودكم الكبيرة التي تبذلونها لضمان استمرار العملية التعليمية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، لاسيما في ظل الظروف الصعبة التي نمر بها سواء جراء تصعيد قوات الاحتلال لعدوانها المتواصل على السكان المدنيين وممتلكاتهم، والحصار الظالم المفروض على الفلسطينيين، أو بسبب آثار حالة الفوضى والفلتان الأمني التي تشهدها الأراضي الفلسطينية.
فإنه يلفت عناية معاليكم إلى ما يمس بحيادية عملية التعليم، ودورها في تعزيز مبادئ التعددية، وحرية التعبير عن الرأي، والتحقق من مراعاتها للمصالح الفضلى للطلاب الفلسطينيين.
فقد تضمن امتحان اللغة العربية (الورقة الثانية)، من امتحانات الصف الثاني الثانوي للفصل الدراسي الأول، للعام الدراسي 2006 – 2007 (مديرية محافظة غزة)، طلباً بكتابة موضوعين من مواضيع التعبير، على أن يكون الأول من بين الاختيارات الثلاث، وهو كتابة رسالة موجهة إلى دولة رئيس الوزراء يعبر فيها عن تضامنه مع الحكومة الفلسطينية وصموده إزاء الحصار الظالم على شعبنا.
ونحن نرى أن ذلك يفرض على التلاميذ التعبير عن موقف محدد تجاه الحكومة، مما يقوض حريتهم في التعبير عن آرائهم من خلال اتخاذ موقف مساند للحكومة الفلسطينية، وليس للشعب الفلسطيني أو السلطة الوطنية الفلسطينية، أي أنهم مجبرون على تبني رأياً في قضية قد يكون رأيهم فيها مغايراً أو محايداً، خاصةً في ظل حالة الاستقطاب الحزبي الشديد التي نمر بها جميعاً والتي تحتاج إلى تعزيز قيم التسامح والتعددية في مجتمعنا، وليس إلى التأثير على حرية الرأي و ما من شأنه إذكاء حالة الاختلاف القائمة، بدلاً من الحض على التآخي والتوحد.
عليه نتطلع إلى أن تنظروا في هذا الأمر وما له من آثار على مهنية وحيادية العملية التعليمية، وأن تضعوا المصالح الفضلى للطالب الفلسطيني على أعلى سلم الأولويات، وفقاً لقواعد ومعايير حقوق الإنسان والقوانين المحلية.
راجين لكم التوفيق إلى ما فيه خدمة هذا الوطن عصام يونس
مدير المركز