مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

بيانات صحفية

بيان صحافي: الميزان يُحمل دولة الاحتلال المسؤولية عن حياة المعتقلين الفلسطينيين

ويدعو إلى تشكيل لجنة تحقيق في ظروف وملابسات وفاة المعتقلة فرج الله

03-07-2022

ينظر مركز الميزان لحقوق الإنسان بخطورة بالغة إلى استمرار دولة الاحتلال في إنكار أحكام القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، ولا سيما قواعد معاملة المعتقلين، والتي تفرض على الدولة الحاجزة اتخاذ التدابير والإجراءات كافة التي من شأنها حماية ورعاية المعتقلين على المستويات الصحية والاجتماعية والنفسية وغيرها، الأمر الذي تنهض معه المسؤولية الكاملة لدولة الاحتلال عن حياة المعتقلين الفلسطينيين في سجونها، بوصفها الدولة الحاجزة بموجب اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949م.

 

وبحسب المعلومات المتوافرة، فقد توفيت المعتقلة سعدية سالم رضوان فرج الله "مطر" (64 عاماً)، من سكان بلدة إذنا في محافظة الخليل، وذلك بعد أن فقدت وعيها في سجن الدامون الإسرائيلي، ما يشير إلى أن الوفاة بسبب الإهمال الطبي الذي تمارسه سلطات الاحتلال بشكل منظم بحق المعتقلين. وكانت سلطات الاحتلال احتجزت فرج الله بتاريخ 18/12/2021م، بالقرب من المسجد الإبراهيمي في الخليل.

 

هذا وتشير الإحصاءات الصادرة عن مؤسسات الأسرى وحقوق الإنسان، إلى أن عدد المعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال بلغ نحو (4700)، وذلك حتّى نهاية شهر أيار/ مايو 2022م، من بينهم (32) سيدة، ونحو (170) قاصر، و(640) معتقلاً إدارياً من بينهم سيدتين وطفل.

 

مركز الميزان لحقوق الإنسان إذ يعبر عن استنكاره الشديد لسياسة الاعتقال التعسفي وخاصة ما يسمى بالاعتقال الإداري، وجملة الانتهاكات التي تمس بحقوق الإنسان بالنسبة للمعتقلين الفلسطينيين، فإنه يطالب بتشكيل لجنة تحقيق للوقوف على أسباب وفاة المعتقلة فرج الله، ومراجعة نظام الرعاية الصحية الخاص بالمعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، وإنهاء سياسة الإهمال الطبي.

 

كما يجدد مركز الميزان مطالباته المتكررة للمجتمع الدولي بالتدخل لضمان احترام سلطات الاحتلال لالتزاماتها بموجب القانون الدولي، ولاسيما وقف الاعتقال التعسفي واحترام جملة حقوق الإنسان بالنسبة للمعتقلين.

 

انتهى

هذا الموضوع يتحدث عن / #detention #IHL