مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

أخبار صحفية

خبر صحافي: الميزان ينظم دورة تدريبية لمجموعة من الناشطين الشباب حول (القوانين وحماية حقوق اللاجئين الفلسطينيين)

12-06-2022

نظمت وحدة التدريب والاتصال المجتمعي في مركز الميزان لحقوق الانسان وبالشراكة مع مؤسسة هيئة خدمات الأصدقاء الأمريكية (كويكرز) دورة تدريبية بعنوان (القوانين وحماية حقوق اللاجئين الفلسطينيين).

 

استمرت الدورة من يوم الأحد الموافق 5 يونيو وانتهى يوم الخميس الموافق 9 يونيو، بواقع (4) أيام تدريبية، في قاعة مركز الميزان لحقوق الانسان، واستهدفت 20 ناشطاً/ة مجتمعي/ة، منهم 13 ناشطة من الشابات.

 

 تناولت الدورة موضوعات منها حقوق الانسان والقانون الدولي الانساني، المحكمة الجنائية الدولية، منظومة القوانين العنصرية الإسرائيلية، آليات رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الانسان والقانون الدولي الانساني، وانتهت الدورة بتدريب حول كتابة وإعداد التقارير وأوراق الحقائق.

 

هذا واختتم التدريب الأستاذ/ عصام يونس مدير عام مركز الميزان لحقوق الانسان، متوجهاً بالشكر والتقدير إلى المشاركين/ات، على الالتزام والاهتمام الذي أبدوه بالدورة، مثمناً دور الشباب في الدفاع عن حقوق الانسان والحقوق الوطنية خاصة في ظل ما تشهده المنطقة من تغيرات واختلال في موازين القوى عالمياً، ما يستوجب العمل على نشر ثقافة حقوق الإنسان والقانون الإنساني بشكل مكثف، وتطرق في حديثه إلى المحكمة الجنائية الدولية كأحد أهم أدوات المساءلة الدولية التي لجأت إليها فلسطين لتحقيق العدالة للفلسطينيين.

 

 وأنهى يونس الجلسة بالتأكيد على المكانة القانونية للأراضي الفلسطينية المحتلة، وفقاً للقانون الدولي الإنساني، مؤكداً على أن القانون الدولي الإنساني لا يعطي حقوقاً، بل يفرض واجبات، وحتى مع تعنت سلطات الاحتلال ورفضه انطباق اتفاقيات جنيف على الأرض الفلسطينية المحتلة، إلا أن هناك اجماع دولي على انطباقها ولاسيما الاتفاقية الرابعة، التي تفرض حماية للمدنيين في زمن الاحتلال.

 

وبدورهم/ن أثنى المتدربون/ات على الدورة وشكروا مركز الميزان لحقوق الإنسان على تنظيم دورات من شأنها أن تعزز قدرات الشباب وتساعدهم على فهم أفضل لقضايا حقوق الإنسان والقانون الدولي الانساني.

انتهى

هذا الموضوع يتحدث عن / #training #ESC rights #IOF crimes #IHL