مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

بيانات صحفية

بيان صحفي: مركز الميزان يطالب بوقف العمل في عقوبة الإعدام احتراما لالتزامات دولة فلسطين

06-06-2022

أصدرت المحكمة العسكرية التابعة لهيئة القضاء العسكري في قطاع غزة، صباح يوم الأحد الموافق 05/06/2022، حكماً بالإعدام شنقاً حتى الموت بحق المدان (ح. ر) (61 عاماً)، من سكان محافظة شمال غزة، وذلك بتهمة التخابر مع جهات أجنبية، يذكر بأن المدان المذكور موقوف منذ عام 2017.

 

وبهذا الحكم يرتفع عدد أحكام الإعدام الصادرة عن المحاكم في قطاع غزة إلى (9) أحكام منذ بداية العام الجاري 2022، و(43) حكماً منذ انضمام دولة فلسطين بتاريخ 18 مارس 2019، إلى البروتوكول الاختياري الثاني الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية لعام 1989، الأمر الذي يتعارض مع التزامات دولة فلسطين الناشئة عن الانضمام للبروتوكول. والجدير ذكره أنه ومنذ أيار/ مايو 2017 لم ينفذ أي من أحكام الإعدام في غزة.

 

مركز الميزان لحقوق الإنسان إذ يؤكد على موقفه المبدئي من عقوبة الإعدام، فإنه يستهجن استمرار العمل بالعقوبة بالرغم من مخالفتها الصريحة والواضحة لالتزامات دولة فلسطين بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان، ولا سيما العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، والبروتوكول الثاني الملحق في العهد.

 

وعليه، يطالب المركز بالتوقف فوراً عن إصدار أحكام وعدم تنفيذ الأحكام السابقة، تمهيداً لإلغائها من المنظومة التشريعية الفلسطينية، وإيجاد عقوبات أخرى تحترم التزامات دولة فلسطين القانونية، وتكون أكثر نجاعةً في الحد من الجرائم الخطيرة.

 

انتهى

هذا الموضوع يتحدث عن / #civil and political #excution