مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

بيانات صحفية

قوات الاحتلال تعتقل ثمانية صيادين وتستولي على قاربين من بحر غزة

مركز الميزان يستنكر الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة ويطالب بحماية المدنيين

01-06-2022

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي انتهاكاتها الجسيمة والمنظمة بحق المدنيين الفلسطينيين، ولا سيما الصيادين، ما يعرض حياتهم للخطر، ويحول دون تمكنهم من مزاولة أعمالهم وتحرمهم من مصادر عيشهم. وتتنوع الانتهاكات الإسرائيلية بين ملاحقة الصيادين وإطلاق النار عليهم وإيقاع القتلى والجرحى في صفوفهم، والاعتقال التعسفي وإخضاعهم لضروب من المعاملة القاسية والمهينة والاستيلاء على مراكبهم ومعداتهم، لتقوض قدرتهم على كسب رزقهم، وتفاقم من تدهور أوضاعهم المعيشية على نحو يمس بجملة حقوق الإنسان بالنسبة لهم ولأسرهم. وكان آخر تلك الانتهاكات اعتقال ثمانية صيادين من عرض بحر محافظة رفح في حادثين منفصلين.

 

وبحسب المعلومات الميدانية، فقد فتحت الزوارق الحربية الإسرائيلية المتمركزة في عرض البحر قبالة شاطئ بحر رفح جنوب قطاع غزة، عند حوالي الساعة 19:00 من مساء يوم الثلاثاء الموافق 31/05/2022، نيران أسلحتها الرشاشة تجاه مراكب الصيادين، وحاصرت قارب صيد (حسكة)، كان على متنها الصيادين : محمود إبراهيم أبو عودة (36 عاماً)، حسين محمد أبو عودة (20 عاماً)، محمد سعيد أبو عودة ( 22 عاماً)، إبراهيم محمد أبو عودة ( 18 عاماً)، محمد خالد أبو عودة (22 عاماً)، وجميعهم من سكان مدينة رفح، وتم اعتراضهم أثناء مزاولة عملهم على بعد (3 أميال بحرية) من شاطئ بحر رفح، و اعتقلت الصيادين الخمسة واستولت على القارب واقتادتهم إلى جهة مجهولة.

 

وفي حادث منفصل في السياق نفسه، اعتقلت قوات الاحتلال عند حوالي الساعة 19:30 من مساء اليوم نفسه الصيادين: حسن محمد أبو عودة (26 عاماً)، ابراهيم سعيد أبو عودة ( 19 عاماً)، رضا محمد المباشر (42 عاماً)، وهم من سكان مدينة رفح. واعترضت قوات الاحتلال قاربهم أثناء مزاولتهم عملهم على بعد (3 أميال بحرية) من شاطئ البحر، واستولت على القارب واقتادتهم إلى جهة مجهولة.

 

هذا وأفرجت سلطات الاحتلال عند حوالي الساعة 7:00 من صباح الأربعاء الموافق 01/06/2022 عن 6 صيادين، فيما أبقت على اعتقال الشقيقين حسن وحسين محمد أبو عودة، فيما تواصل قوات الاحتلال احتجاز قاربي الصيد.

 

وتشير حصيلة عمليات الرصد والتوثيق التي يواصلها مركز الميزان، إلى تصاعد انتهاكات قوات الاحتلال بحق الصيادين منذ بداية العام الجاري 2022، حيث رصد المركز (152) انتهاكاً ضد الصيادين الفلسطينيين، اعتقلت خلالها سلطات الاحتلال (35) صياداً، من بينهم (6) أطفال، وأصابت (11) صياداً من بينهم (3) أطفال، وصادرت (10) مراكب صيد، كما أطلقت النار تجاه الصيادين (152) مرة.

 

مركز الميزان لحقوق الإنسان إذ يطالب قوات الاحتلال الإسرائيلي بالإفراج الفوري عن باقي المعتقلين، فإنه يجدد استنكاره الشديد للانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة بحق الصيادين الفلسطينيين، ويشدد مركز الميزان على أن السياق العام لتعامل قوات الاحتلال مع الصيادين يثبت أن ما تقوم به يعبر عن سياسة منظمة تهدف إلى منع الصيادين من مزاولة أعمالهم، وتعمد إهانتهم وإذلالهم وتكبيدهم الخسائر المادية.

 

وعليه فإن الميزان يجدد مطالبته المجتمع الدولي ولاسيما الدول الأطراف الموقعة على اتفاقية جنيف الرابعة بالقيام بواجبها لحماية الصيادين الفلسطينيين، وإنهاء حصار قطاع غزة، وإلزام قوات الاحتلال باحترام القانون الدولي.

 

انتهى

 

هذا الموضوع يتحدث عن / #detention #fisherman #IHL