مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

أخبار صحفية

الميزان ينفذ دورتين تدريبيتين لطلبة كليات الطب حول (حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني .. وسبل إنصاف ضحايا التعذيب)

29-03-2022

نفذت وحدة التدريب والاتصال المجتمعي في مركز الميزان لحقوق الانسان وبالتعاون مع الاتحاد العام لطلبة الطب فلسطين دورتين تدريبيتين بعنوان (حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني .. وسبل إنصاف ضحايا التعذيب)، وذلك ضمن مشروع "العمل المشترك من أجل الصحة"- تعزيز وحماية الرعاية الصحية المناسبة والحق في الصحة للمرضى ذوي الإحالات الطبية، السجناء/المعتقلين، والفقراء في الأراضي الفلسطينية المحتلة"، الممول من الاتحاد الأوروبي.

 

هذا وبدأ التدريب يوم الاثنين الموافق 14 مارس وانتهى يوم الخميس الموافق 24 مارس، بواقع (4) أيام تدريبية لكل مجموعة، حيث استهدفت الدورات 62 طالب/ة من طلبة كليات الطب والتمريض، منهم 34 طالبة، تناولت الدورات موضوعات هامة منها حقوق الانسان والقانون الدولي الانساني، اتفاقية مناهضة التعذيب والبروتوكول الملحق، الآثار النفسية والسلوكية لضحايا التعذيب، آليات الرصد والتوثيق لانتهاكات حقوق الانسان والقانون الدولي الانساني، الحق في الصحة والرعاية الصحية للمحتجزين، واجبات العاملين في الطواقم الطبية اتجاه المحتجزين، وانتهت الدورة في التدريب على بروتوكول استنبول (دليل التقصي والتوثيق الفعالين للتعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة).

 

هذا واختتمت الدورتين الأستاذة/ شيرين الشوبكي مسؤولة وحدة التدريب والاتصال المجتمعي في المركز والتي بدورها توجهت بالشكر والتقدير إلى المشاركين/ات، على الالتزام والاهتمام بالدورة وعلى التفاعل الذي أبدوه خلال أيام التدريب، كما دعتهم إلى العمل والمساهمة في رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الدولي الانساني، في أماكن تواجدهم وعملهم.

 

وتحدثت حول أهمية العمل الحقوقي والطبي والقانوني لإنصاف ضحايا التعذيب، وأهمية التنسيق والتعاون بين كافة الجهات التي من شأنها مساندة ومساعدة ضحايا التعذيب، وأكدت على أن ممارسة التعذيب هي انتهاك واضح لحقوق وكرامة البشر.

 

هذا وشكر المتدربون/ات بدورهم مركز الميزان لحقوق الإنسان على تنظيم هكذا دورات من شأنها أن ترفع كفاءتهم وتخلق لديهم فهم أفضل، في حقوق الإنسان والقانون الدولي الانساني وآليات الرصد والتوثيق.

 

هذا الموضوع يتحدث عن / #training #torture #IHL