بيانات صحفية

بيان صحفي: مقتل مواطن وإصابة أربعة آخرين من بينهم سيدة في شجار عائلي في غزة

مركز الميزان يستنكر ويطالب بالحد من انتشار وسوء استخدام الأسلحة النارية

    شارك :

20 مارس 2022 |المرجع 10/2022

يستنكر مركز الميزان لحقوق الإنسان استمرار سقوط الضحايا جراء انتشار وسوء استخدام الأسلحة النارية في قطاع غزة، والتي كان آخرها مقتل مواطن وإصابة أربعة آخرين من بينهم سيدة في مدينة غزة. الميزان يستنكر ويطالب بتقديم الجناة للعدالة، وتفعيل الإجراءات والتدابير الكفيلة بمنع انتشار وسوء استخدام الأسلحة.

 

وكانت المصادر الطبية في مستشفى دار الشفاء غرب مدينة غزة أعلنت عند حوالي الساعة 15:50 من مساء يوم الجمعة الموافق 18/3/2022، عن وفاة المواطن محمد جهاد محمد وادي (31 عاماً)، متأثراً بجراحه التي أصيب بها خلال شجار عائلي شرق مدينة غزة.

 

وبحسب المعلومات الميدانية، فإن شجاراً نشب عند حوالي الساعة 15:10 من مساء اليوم نفسه، بين أفراد من عائلتين في شارع النزاز في حي الشجاعية شرق مدينة غزة، تخلله استخدام للأسلحة النارية، ما أسفر عن مقتل المواطن وادي، من سكان المدينة نفسها، وأفادت المصادر الطبية في مستشفى الشفاء، بأن وادي أصيب بعيار ناري في العنق ما أدى إلى وفاته، كما أصيب في الحادث أربعة مواطنين من بينهم سيدة، وصفت جراحهم بالمتوسطة.

 

من ناحيتها، صرحت الشرطة الفلسطينية عبر موقع وزارة الداخلية الفلسطينية، أنها أوقفت مساء اليوم نفسه، المشتبه به في مقتل المواطن وادي، وقد تمت إحالته للجهات المختصة لاستكمال الإجراءات القانونية في القضية.

 

مركز الميزان لحقوق الإنسان إذ يعبّر عن أسفه لمقتل وادي، واستمرار سقوط ضحايا بسبب انتشار وسوء استخدام الأسلحة الصغيرة، فإنه يحذر من مغبّة التهاون مع هذه الظاهرة، لما لها من آثار سلبية ستطال المجتمع برمّته وتهدّد أمنه واستقراره، ويدفع المواطنون حياتهم ثمناً لها.

 

ويعيد مركز الميزان التأكيد على مواقفه المبدئية التي تدعو إلى ضرورة اتخاذ التدابير القصوى للحد من انتشار السلاح الفردي وأخذ القانون باليد، ويؤكد على أهمية احترام مبدأ سيادة القانون.

 

وعليه، يطالب المركز الجهات المختصة بالتحقيق في الحادث واتخاذ المقتضى القانوني، وتفعيل الإجراءات والتدابير الكفيلة بمنع انتشار وسوء استخدام الأسلحة الصغيرة، وحصر استخدامها في المكلّفين بإنفاذ القانون وفي معرض انفاذه، ويشدد على ضرورة إعمال القانون في وجه منتهكيه.

 

انتهى