مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

بيانات صحفية

بيان صحافي: قوات الاحتلال تعتقل تاجراً من غزة

مركز الميزان يستنكر استخدام المعابر كمصيدة ويطالب المجتمع الدولي بإنهاء حصار غزة

03-03-2022

تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي تشديد حصارها لقطاع غزة، وتستغل سيطرتها على حركة المعابر لا سيما تحكمها المطلق بحركة وتنقّل المواطنين عبر حاجز بيت حانون (إيرز)، لتحوّل الأخير إلى مصيدة للإيقاع بالفلسطينيين واعتقالهم تعسفياً، ولابتزازهم والضغط عليهم. وفي هذا السياق اعتقلت قوات الاحتلال تاجر أثناء تواجده داخل حاجز بيت حانون (إيرز) شمال القطاع. مركز الميزان يستنكر استمرار حصار قطاع غزة والقيود المشددة على حرية حركة وتنقل المواطنين ويطالب المجتمع الدولي بالتحرك لضمان احترام القانون الدولي وإنهاء حصار قطاع غزة.

 

وبحسب أعمال الرصد والتوثيق التي يواصلها مركز الميزان، فقد اعتقلت قوات الاحتلال عند حوالي الساعة 14:00 من يوم الثلاثاء الموافق 1/3/2022، المواطن وائل طه محمد مطر (48 عاماً)، داخل دولة الاحتلال، ويسكن في محافظة غزة، أثناء تواجده على حاجز بيت حانون. وأفاد شقيقه لباحث المركز، أن وائل توجه إلى حاجز بيت حانون للعمل داخل دولة الاحتلال، وذلك بعد حصوله على تصريح تاجر في نهاية عام 2021. وعند حوالي الساعة 16:00 من مساء يوم الأربعاء الموافق 2/3/2022، تلقت زوجته احسان خلف مطر(35عاماً)، اتصالاً هاتفياً من قبل قوات الاحتلال أبلغت من خلاله بأن زوجها قد اعتقل.

 

مركز الميزان لحقوق الإنسان إذ يعبر عن استنكاره الشديد لاعتقال المسافرين الفلسطينيين من تجار وأصحاب حاجات إنسانية، فإنه يدين بشدة مواصلة قوات الاحتلال حرمان الفلسطينيين من حقهم في التنقل والحركة واستغلال سيطرتها على المعابر للإيقاع بالمواطنين واعتقالهم وابتزازهم. ويؤكد المركز على أن ما تقوم به قوات الاحتلال يأتي في سياق تشديد الحصار على قطاع غزة في انتهاك فاضح لقواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

 

وعليه، يجدد مركز الميزان دعوته المجتمع الدولي للتحرك والضغط من أجل رفع الحصار المفروض على قطاع غزة، وإلزام قوات الاحتلال بقواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، وضمان حرية حركة الأفراد والبضائع من وإلى قطاع غزة دون قيد أو شرط، ووقف سياسة الاعتقال التعسفي بحق الفلسطينيين.

 

انتهى

هذا الموضوع يتحدث عن / #crossings #detention #IHL #siege