مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

أخبار صحفية

خبر صحافي: مركز الميزان لحقوق الإنسان ينظم لقاءً بعنوان "خدمات المياه والصرف الصحي في مدينة رفح... الواقع والحلول"

27-12-2021

نظّم مركز الميزان لحقوق الإنسان، في مكتبه بمدينة رفح، عند حوالي الساعة 10:00 من صباح يوم الاثنين الموافق 27/12/2021م، لقاء بعنوان: " خدمات المياه والصرف الصحي في مدينة رفح... الواقع والحلول" بمشاركة المهندس علاء الهمص مدير دائرة إنتاج وتوزيع المياه في مصلحة مياه بلديات الساحل، والمهندس مهند معمر مدير دائرة الصحة والبيئة في بلدية رفح، والأستاذ حسن الشاعر مدير دائرة الصرف الصحي ومياه الأمطار في مصلحة مياه بلديات الساحل، وبحضور لفيف من المهتمين وممثلي مؤسسات أهلية في مدينة رفح.

 

افتتح اللقاء الأستاذ محمد عبد الله مسئول مكتب الميزان في مدينة رفح، مرحباً بالمشاركين، شاكراً لهم مشاركتهم، مؤكداً على أهمية اللقاء الذي يطرح واقع المشكلات المتعلقة بخدمات المياه والصرف الصحي في مدينة رفح، وأكد على أن هذا اللقاء يأتي ضمن الأنشطة التي ينفذها المركز من منطلق حرصه وإيمانه بمدى أهمية تمتع السكان بحقوقهم الأساسية، لا سيما الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

 

واستعرض المهندس علاء الهمص واقع خدمات المياه، وأهم المشاريع التي تم تنفيذها لتحسين خدمة توصيل المياه الى كافة المناطق في مدينة رفح، كما استعرض أبرز المشاريع الاستراتيجية والتي حصلت على التمويل لتنفيذها خلال الأشهر القادمة ومدى أهمية هذه المشاريع وأثرها على تمتع سكان مدينة رفع بخدمات المياه في المستقبل.

 

وأشار الى مشكلة انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة ومدى تأثيرها على خدمات توصيل المياه، والقيود التي تفرضها سلطات الاحتلال الإسرائيلي على دخول المعدات والأدوات اللازمة لعمل المصلحة ولتنفيذ المشاريع المختلفة بذريعة أنها مزدوجة الاستخدام.

 

ومن جانبه تناول المهندس حسن الشاعر واقع خدمة الصرف الصحي في مدينة رفح، وعن أثر الحصار الإسرائيلي في تفاقم مشكلة الصرف الصحي نتيجة تعطيل تنفيذ العدد من المشاريع الحيوية منذ عدة سنوات، بالإضافة الى القيود المفروضة على بعض المعدات والأدوات الأساسية في خدمات الصرف الصحي، وأشار الى استهداف قوات الاحتلال خلال العدوان الأخير البنية التحتية واثر ذلك على خدمات معالجة الصرف الصحي.

 

فيما استعرض المهندس مهند معمر واقع الخدمات المقدمة من بلدية رفح، واكد على أهمية التعاون المشترك مع مختلف الجهات ومن بينها مصلحة بلديات الساحل، وشركة توزيع الكهرباء، لضمان تحسين واقع خدمات المياه والصرف الصحي في مدينة رفح.

 

هذا وأثار المشاركون مجموعة من التساؤلات والأفكار ذات العلاقة بواقع خدمات المياه والصرف الصحي، ودعوا الى تعزيز التعاون بين المؤسسات المختلفة ومزودي الخدمة، لضمان تمتع سكان المدينة بهذه الخدمات، واكدوا على أهمية اللقاء وما تم استعراضه من معلومات حول واقع الخدمات، واهم المشاريع الاستراتيجية المتعلقة بالمياه والصرف الصحي في مدينة رفح.

 

وفي ختام اللقاء شكر أ. محمد عبد الله، الضيوف والحضور على المشاركة، وأكد على أهمية أخذ الجهات المختصة بتوصيات المشاركين، وعلى أهمية مشاركتهم في القضايا المتعلقة بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وتفعيل دور لجان الأحياء في المناطق المختلفة.

 

انتهى

 

هذا الموضوع يتحدث عن / #meetings