مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

أخبار صحفية

خبر صحفي: الميزان ينظم دورة تدريبية حول المرأة في قانون حقوق الانسان والقانون الدولي الإنساني

01-09-2021

نظم مركز الميزان لحقوق الإنسان دورة تدريبية توعوية حول "المرأة في قانون حقوق الانسان والقانون الدولي الإنساني" بالتعاون مع هيئة المستقبل للتنمية -شمال غزة- بيت لاهيا في قاعة هيئة المستقبل للتنمية، واستهدفت الورشة (20) مشارك/ة منهم (12) امرأة، واستمرت على مدى ثلاثة أيام من 30/8/2021 إلى 1/9/2021.

 

افتتحت وحدة التدريب الدورة بالتعريف في عمل مركز الميزان لحقوق الانسان، ودوره في رفع الوعي وتقديم المساعدة القانونية للضحايا، وأكدت على أهمية التواصل مع المركز بوحداته المختلفة لتلقي الخدمات المناسبة، ودعت المشاركين إلى تحقيق الاستفادة القصوى من محاور الدورة التدريبية وذلك من خلال تعرفهم على المفاهيم الأساسية لحقوق الانسان وفهمهم لحقوقهم المتأصلة، مؤكدة على أهمية التعرف على حقوق المرأة بشكل خاص في اتفاقية سيداو وأيضا القانون الدولي الانساني.

 

وتضمن اليوم الأول للتدريب مقدمة حول حقوق الانسان والتي شملت الحقوق الواردة في الاعلان العالمي لحقوق الانسان والعهدين الدوليين الخاصين بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والمدنية والسياسية، والسياق التاريخي لتطور منظومة حقوق الانسان، وخصائص وصفات حقوق الانسان. كما تناول التزامات الدول بموجب العهدين لضمان احترام واجباتها في تنفيذ أحكامه، كما جرت الإشارة إلى مصادقة دولة فلسطين على العهديين الدوليين وما يترتب على ذلك من إجراءات والتزامات تقع على عاتقها.

 

واستعرض اليوم التدريبي الثاني اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو)، والحقوق التي شملتها الاتفاقية، وخلص اليوم التدريبي إلى أن تحقيق المساواة الكاملة بين الرجل والمرأة يتطلب إحداث تغيير في الأدوار التقليدية النمطية للرجل والمرأة في المجتمع والأسرة.

 

أما اليوم التدريبي الثالث فتناول مقدمة حول القانون الدولي الإنساني وقواعده الأساسية ونطاق تطبيقه لحماية المدنيين والحد من أثار النزاعات المسلحة عليهم وتقييد أساليب ووسائل القتال. كما تناول بالتفصيل الحماية الخاصة المقررة للمرأة والطفل في النزاعات المسلحة وفقاً لاتفاقية جنيف الرابعة، وتوضيح مفهوم الشخص المدني والحماية المقررة للمدنيين والمبادئ التي تحكم المدنيين أثناء النزاع المسلح.

 

وتأتي هذه الورشة في سياق جهود مركز الميزان الرامية إلى نشر وتعزيز ثقافة حقوق الإنسان لكافة شرائح المجتمع.

 

انتهى

 

هذا الموضوع يتحدث عن / #training #women #IHL