مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

بيانات صحفية

بيان صحفي: مركز الميزان يطالب بالتحقيق في حادث وفاة موقوف في غزة

06-07-2021

التوقيت: 14:00 القدس

 

مركز الميزان لحقوق الإنسان يطالب النيابة العامة في غزة بالتحقيق في ظروف وملابسات وفاة الموقوف شادي حيدر علي نوفل (41 عاماً)، من سكان النصيرات في المحافظة الوسطى، الذي توفي في مستشفى شهداء الأقصى في المحافظة نفسها، بعد أن كان موقوفاً لدى مركز إصلاح وتأهيل دير البلح.

 

هذا وكانت وزارة الداخلية الفلسطينية قد أعلنت مساء أمس الاثنين الموافق 5/7/2021، من خلال تصريح صحفي عبر موقع وزارة الداخلية، عن وفاة نوفل في مستشفى شهداء الأقصى، وأنه حوّل لتلقي العلاج في المستشفى بتاريخ 30/6/2021، وأنه يعاني من أمراض مزمنة.

 

في حين أفاد مدير مركز تأهيل وإصلاح دير البلح لباحث المركز بأن المواطن نوفل كان موقوف في مركز شرطة النصيرات وجرى نقله لمركز تأهيل وإصلاح دير البلح بتاريخ 14/04/2021، وعند حوالي الساعة 07:30 صباح يوم الأربعاء الموافق 30/06/2021 فقد الوعي وقامت إدارة المركز بنقله لمستشفى شهداء الأقصى مباشرة، ... وفي مساء يوم الخميس 01/07/2021، تحسنت حالته وأفاق، ... ويوم الاثنين الموافق 05/07/2021 عند حوالي الساعة 11:00 صباحاً ... أدخل إلى غرفة العناية المركزة، وفقد الوعي وكان في حالة غيبوبة، حتى أعلن عن وفاته عند حوالي الساعة 22:00 من مساء اليوم نفسه.

 

 تجدر الإشارة إلى أن جثة المتوفي في عهدة دائرة الطب الشرعي في مستشفى الشفاء بمدينة غزة، في انتظار تشريحها للوقوف على أسباب الوفاة، وبحضور طبيب منتدب من الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان وممثل عن العائلة ولم يصدر بعد تقرير رسمي عن الدائرة.

 

مركز الميزان لحقوق الإنسان إذ يطالب النيابة العامة بفتح تحقيق جدي وعاجل في حادث وفاة الموقوف نوفل، بالنظر إلى كون المتوفى موقوف، وكل وفاة لسجين أو موقوف هي مشبوهة وتقتضي التحقيق، للتأكد من ظروف وملابسات الوفاة، والتحقق من ظروف الاحتجاز، فإنه يؤكد في الوقت ذاته متابعته جمع كافة المعلومات حول الحادث بما في ذلك تقرير الطب الشرعي وتحقيق الجهات الرسمية، وسيشارك المركز أية معلومات جديدة قد يتحصل عليها.

 

انتهى

 

هذا الموضوع يتحدث عن / #local detention #civil and political