بيانات صحفية

بيان صحفي: قوات الاحتلال تتوغل شرق غزة وتهدد وتحذر المزارعين من زراعة أراضيهم

الميزان يستنكر ويطالب بتدخل فاعل لوقف الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة

    شارك :

17 ديسمبر 2020 |المرجع 78/2020

التوقيت: 13:00 القدس

 

توغلت قوات الاحتلال الإسرائيلي بعدد من الآليات والجرافات العسكرية، صباح الأربعاء الموافق 16/12/2020، مسافة تقدر بحوالي 200 متر، في أراضي المواطنين شرقي بلدات عبسان الكبيرة وخزاعة والفخاري، شرق محافظة خان يونس شرق قطاع غزة. وشرعت تلك القوات بأعمال تسوية وتجريف لأراضي المواطنين الزراعية وجزء منها مجهز للزراعة على امتداد السياج الفاصل شرق المحافظة، كما وضعت لافتات تحذر فيها المزارعين بإزالة مزروعاتهم باللغتين العربية والعبرية، وبعد عدة ساعات انسحبت قوات الاحتلال من المنطقة إلى داخل الأراضي المحتلة شرق السياج الفاصل.

 

وكان عدد من المزارعين، شرق بلدة الشوكة شرقي رفح، عثروا صباح اليوم الخميس الموافق 17/12/2020، على لافتات وضعتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في أراضيهم الزراعية على مسافة تقدر بحوالي 100 متر من السياج الفاصل، تحذر فيها المزارعين وتطالبهم بإزالة مزروعاتهم. 

 

وتأتي عملية التوغل ووضع اللافتات التحذيرية وسط انشغال العالم في مواجهة جائحة كورونا، فيما تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي فرض حصارها المشدد على قطاع غزة، وتضعف من قدرته على التعامل مع جائحة كورونا، وفي ظل انهيار الاقتصاد وتفشي البطالة والفقر، ووسط تحذيرات عالمية من تأثر إمدادات الغذاء حول العالم، وبدلاً من القيام بواجبها القانوني كقوة قائمة بالاحتلال في مساندة قطاع الصحة الفلسطينية وتقديم غوث دوائي وغذائي، تواصل تقويض قدرة السكان في قطاع غزة على تأمين غذائهم من خلال من خلال استهداف أراضيهم الزراعية.

 

هذا وتضاعف عمليات التوغل من حالة القلق والخوف لدى المزارعين من تكبد مزيد من الخسائر، جراء الاستمرار في فرض المنطقة العازلة المرفوضة قانونياً ودولياً على أراضيهم، في الوقت الذي ليس أمامهم من سبيل لتأمين قوت يومهم غير زراعة أراضيهم. يذكر أن عدداً كبيراً من هؤلاء المزارعين حرموا من الاستفادة من أراضيهم الزراعية على امتداد السياج الفاصل جراء الانتهاكات المتواصلة والتي تنوعت ما بين إطلاق النار والقصف المدفعي، ورش المبيدات الكيميائية، وعمليات التوغل والتجريف المتكررة.

 

ومع هذه التحذيرات الصريحة للمزارعين في الأراضي المحاذية للسياج الفاصل شرق قطاع غزة، فإن قوات الاحتلال أعلنت عن نيتها الاستمرار في استهداف هذه الأراضي بالتدمير، ما يعني أن الآلاف من الأسر ستفقد مصادر رزقها، وفي الوقت ذاته فإن المخاطر تنسحب على القطاع الزراعي والاقتصادي المتدهور أصلاً، وعلى مستوى تمتع المواطنين بمستوى معيشي وصحي مناسب.

 

مركز الميزان لحقوق الإنسان إذ يجدد استنكاره الشديد للاستهداف المتواصل للمزارعين من قبل قوات الاحتلال، فإنه يحذر من آثاره الكارثية على حياة المواطنين الفلسطينيين ومستقبل الإنتاج الزراعي ومزيد من تدهور الأوضاع الاقتصادية، لا سيما أن هذه الانتهاكات والاستهداف المتكرر للمزارعين وممتلكاتهم يأتي في ظل تفشي فايروس كورونا (كوفيد 19)، ما يستدعي الحفاظ على البيئة ومكوناتها وتعزيز الجهود لتوفير الغذاء الصحي والمياه النظيفة التي تساعد في تقوية المناعة لمواجهة هذه الجائحة، إلا أن قوات الاحتلال تمعن في إلحاق الأذى في السكان الفلسطينيين وممتلكاتهم.

 

وعليه فإن مركز الميزان يطالب المجتمع الدولي بالقيام بواجباته القانونية والأخلاقية، والتدخل لمنع سلطات الاحتلال من مواصلة استهداف المزارعين الفلسطينيين وتعريض حياتهم للخطر، والاستمرار في تدمير القطاعات المختلفة في قطاع غزة ولا سيما القطاع الزراعي، والتدخل الفاعل لوقف الانتهاكات الإسرائيلية، والعمل على رفع الحصار عن قطاع غزة، وملاحقة ومسائلة كل من يشتبه في ارتكابهم انتهاكات جسيمة لمبادئ القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.

 

انتهى