أخبار صحفية

الميزان ينظم احتفاله السنوي بتوزيع الجوائز للفائزين بمسابقة أفضل رسمة حول حقوق الإنسان

    شارك :

22 ديسمبر 2016 |المرجع 91/2016

نظم مركز الميزان لحقوق الإنسان الخميس الموافق 22/12/2016،  بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم في قطاع غزة، ووكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) احتفال تكريم الفائزين بمسابقة أفضل رسمة حول حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني لعام 2016، التي تم تنفيذها في كافة مدارس قطاع غزة للمراحل الدراسية الثلاث (الابتدائية، الإعدادية، الثانوية) التابعة لوكالة الغوث الدولية ووزارة التربية والتعليم، بما فيها المدارس الخاصة.

 وقد افتتحت الأستاذة شيرين الشوبكي منسقة وحدة التدريب والاتصال المجتمعي في مركز الميزان حفل التكريم، الذي شارك فيه كل من الأستاذ عصام يونس مدير مركز الميزان لحقوق الإنسان، والدكتور محمد صيام مدير عام برنامج التعليم في وزارة التربية والتعليم في غزة، والسيد ديفيد هوتن (David Hutton)  نائب مدير عمليات وكالة الغوث الدولية، ولفيف من مدراء التعليم في الوكالة والحكومة، وموجهي ومشرفي الأنشطة ومدراء ومعلمي حقوق الإنسان في المدارس المشاركة، والفائزين والفائزات وأولياء أمورهم وشخصيات من المجتمع المدني والمحلي، حيث بلغ عدد الحضور ما يقارب 430 شخص.

 رحبت الأستاذة الشوبكي بالحضور وبالمتحدثين الرئيسين وقدمت نبذة حول المسابقة التي يتم تنظيمها سنوياً من قبل مركز الميزان للسنة الثامنة على التوالي، وقدمت الشكر لكل من ساهم في هذا العمل. وأشارت الشوبكي إلى أن أكثر من 3934 رسمة شاركت في المسابقة تناولت معظمها حق الأطفال في الحماية من العنف في النزاعات المسلحة، الحق في اللعب، الحق في بيئة آمنة، والعديد من حقوق الطفل وحقوق الإنسان،  وأضافت أن عدد الفائزون 36 طالب وطالبة لهذا العام بواقع ثلاث مراتب عن كل صف مدرسي، وذكرت أن الجوائز مالية وعينية للفائزين حيث منح الفائزون بالمرتبة الأولى 200$ وموسوعة علمية ومجموعة قصصية ومستلزمات للرسم ودرع تقدير، والفائزون بالمرتبة الثانية 150$ وموسوعة علمية ومجموعة قصصية ومستلزمات للرسم ودرع تقدير، والفائزون بالمرتبة الثالثة 100$ وموسوعة علمية ومجموعة قصصية ومستلزمات للرسم ودرع تقدير.

 من جانبه رحب الأستاذ عصام يونس مدير المركز بالحضور الكريم في كلمته الافتتاحية حيث شكر وزارة التربية والتعليم ووكالة الغوث الدولية على التعاون المستمر والدائم مع المركز، وتحدث عن أهمية هذا الاحتفال وأهمية الرسائل التي تحملها الرسومات المشاركة في المسابقة، والتي تعبر عن واقع الأطفال المأساوي المرير في ظل استمرار انتهاكات قوات الاحتلال والحصار المفروض على قطاع غزة، وأكد أن بعضهم لا يستطيع الحصول على التعليم المناسب والعلاج المناسب والسكن المناسب.

وأشار يونس إلى أن مشاركات الأطفال عكست أيضا الأمل والحب المنقطع النظير للحياة في رسالة تقول من حقنا أن نحيا كبقية أطفال العالم. وفي ختام كلمته قدم تهانيه للفائزين والفائزات، مؤكداً على أن تعزيز ثقافة حقوق الإنسان تمثل هدفاً للجهات المشاركة كافة.

بدوره قدم الدكتور محمد صيام مدير عام برنامج التعليم في وزارة التربية والتعليم الشكر لمركز الميزان على تنفيذ مثل هذه البرامج التي من شانها المساهمة في نشر وتعزيز مفاهيم حقوق الإنسان بين صفوف الطلاب، وعبر عن سعادته بالمشاركة في احتفال تكريم الفائزين ، وأكد على أن هذا النشاط المشترك تم اعتماده في خطة وزارة التربية والتعليم السنوية.

ولفت د. صيام إلى أن تقاعس المجتمع الدولي عن الوفاء بواجباته يشكل خطراً حقيقياً وينذر باستمرار معاناة الأطفال جراء انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي المستمرة والمتصاعدة، في ظل استمرار إفلات مرتكبي الجرائم من العقاب. وأمل أن يرى في الأعوام المقبلة رسومات تعكس واقعاً مغايراً تحترم فيه حقوق الإنسان بالنسبة لأطفالنا. وفي ختام كلمته تقدم بالشكر للمؤسسات التعليمية والحقوقية على دورها في نشر وتعزيز ثقافة حقوق الإنسان.
وفي كلمته شكر السيد ديفيد هوتن (David Hutton)  نائب مدير عمليات وكالة الغوث الدولية مركز الميزان لحقوق الإنسان على تنفيذ مثل هذه الأنشطة، وأكد على أن كل صورة من رسومات الأطفال ترسل رسالة للعالم وتعكس أحلامهم المرتبطة بحقوق الطفل، وبأن رسومات ومشاركات الطلاب عبرت عن حقوق أساسية يجب أن يتمتع بها الجميع.

 ونوه السيد هوتن إلى أن الأطفال يشكلون حجر الأساس في هذا الاحتفال. وشدد على أن وكالة الغوث عليها التزام دائم بتعليم ونشر ثقافة حقوق الإنسان داخل مؤسساتها التعليمية، وعبر عن شعوره بالفخر لوجوده في قطاع غزة ومشاركته في مثل هذه الأنشطة التي تعكس الصمود والتحدي للواقع، وعبر عن أمله في أن يسهم في تخفيف معاناة الأطفال.

 وبعد الكلمات قدمت فرقة العنقاء عرضاً فنياً للدبكة الشعبية بصحبة الفنان الشاب كريم عكاشة.

 ومن ثم شرع مدير عام برنامج التعليم في وزارة التربية والتعليم ونائب مدير عمليات وكالة الغوث الدولية ومدير مركز الميزان في توزيع الجوائز على الفائزات والفائزين، حيث حصل 12 طالب وطالبة على المرتبة الأولى عن المراحل الصفية الاثني عشر، وحصل 12 طالب وطالبة على المرتبة الثانية، وحصل 12 طالب وطالبة على المرتبة الثالثة، كما تم تكريم طالبتين لمشاركتهم في المسابقة من مدرسة الرافعي للصم.

واختتمت الشوبكي الحفل بتهنئة الفائزين وشكر الفائزات والفائزين، ومن ثم أعلنت عن افتتاح معرض (موطني) الذي ضم (36) رسمة فائزة، و(60) رسمة مختارة من أفضل الرسومات المشاركة في المسابقة التي لم تحظً بالفوز.