أخبار صحفية

الميزان يفتتح دورة تدريبية حول: 'حرية التعبير والعمل الصحافي .. في حقوق الإنسان والقانون الإنساني'

    شارك :

28 نوفمبر 2011 |المرجع 79/2011

ضمن فعاليته الهادفة لتعزيز القانون الإنساني وحقوق الإنسان، افتتح مركز الميزان لحقوق الإنسان بالتعاون مع جامعة فلسطين والاتحاد العربي للصحافة الالكترونية في القاهرة، دورة تدريبية بعنوان (حرية التعبير والعمل الصحافي .
.
في حقوق الإنسان والقانون الإنساني) في قاعة جامعة فلسطين بمدينة غزة، يوم الاثنين الموافق 28/11/2011، وتستهدف الدورة (26) طالب وطالبة  من كلية الاعلام في الجامعة.
افتتح الدورة الأستاذ باسم أبو جري باحث المركز الميداني في المنطقة الوسطى، حيث رحب بالمشاركين في الدورة، وشكر المشاركين على الالتزام والحضور، وقال أبو جري  أن الدورة تهدف إلى تعزيز ونشر ثقافة حقوق الإنسان من خلال هذه الفئة المجتمعية المهمة والفعالة مجتمعياً.
وأكد أبو جري خلال حديثه على أهمية الحق في حرية الرأي والتعبير وأهمية حمايته مجتمعياً وتمنى أن تؤتي الدورة ثمارها حيث أن الهدف العام من الدورات التدريبية نشر وتوعية الجمهور بمفاهيم حقوق الانسان والقانون الانساني.
  ومن جانبها قدم أبو جري نبذة حول طبيعة عمل المركز، وناقش الجدول التدريبي مع المشاركين، وتمنى أن تضيف الدورة الجديد من المعلومات للمتدربين لتمكنهم من طرح قضايا حقوق الإنسان بشكل أكثر فعالية.
   وتستمر الدورة لثلاث أيام متتالية بواقع (18) ساعة تدريبية.
ويتضمن برنامج الدورة تعريف المشاركين بالإطار التاريخي والقانوني لكلاً من القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني ومحتواهما، مقدمة في القانون الدولي الانساني والحماية الخاصة للصحافيين، والحق في حرية الرأي والتعبير والقانون الفلسطيني، وانتهاكات حقوق الانسان والآليات المحلية والدولية للحماية، الحق في حرية الرأي والتعبير في الشرعة الدولية لحقوق الإنسان،دور الإعلام في تعزيز حقوق الإنسان واليمقراطية والسلم الاهلي.
يذكر أن الأستاذ أبو جري قدم الورشة التدريبية الأولى تحت عنوان 'مقدمة حول حقوق الإنسان' تطرق فيها إلى تعريف مفهوم حقوق الإنسان، والتطور التاريخي لحقوق الإنسان، إضافة إلى الشرعة الدولية لحقوق الإنسان.
فيما قدم الدكتور طارق الديراوي الورشة التدريبية الثانية مقدمة في القانون الدولي الانساني.