مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

أخبار صحفية

مركز الميزان يفتتح ورشة عمل تدريبية للمحامين حول ' الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والحماية الخاصة'

04-10-2011

افتتح مركز الميزان لحقوق الإنسان، في قاعة مطعم القنديل الذهبي (لاتيرنا) صباح اليوم الثلاثاء الموافق 4/10/2011، ورشة عمل تدريبية بعنوان 'الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والحماية الخاصة'.
وتستهدف الورشة فئة المحامين، وهي الورشة الثانية من سلسلة ورشات مقرر عقدها ضمن مشروع تعزيز الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في قطاع غزة بالتعاون مع مؤسسة فريدريش أيبرت الألمانية .
  افتتح الورشة مدير المركز الأستاذ عصام يونس، حيث رحب بالمشاركين وشكرهم على حضورهم وأكد على دورهم الفعال  في المجتمع الفلسطيني بما يضمن  تواصلهم مع القضاء وما يرتبط به من فهم وإدراك, ونشر فكرة حقوق الإنسان بمفهومها الأوسع وخصوصا الحقوق الاقتصادية والثقافية والاجتماعية منها, وأكد على أهمية دور المحامين في تحقيق العدالة وبالتالي أهمية انطلاقهم من فهم وإدراك عميقين للقانون الدولي لحقوق الإنسان وخاصة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية.
وتناول يونس في حديثه الأوضاع التي تمر بها الأراضي الفلسطينية المحتلة والتطورات السياسية وأثرها على أوضاع حقوق الإنسان ولاسيما الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
  كما تحدثت منسقة المشروع الأستاذة نور الشوا مؤكدة على أهمية الورشة وقيمتها لجهة تعزيز اهتمام المحامين بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية ومقاربتها في معرض دفاعهم عن ضحايا انتهاكاتها.
وأشارت إلى أن قيمة الدورة تتوقف على قدرة المشاركين فيها على تحويل القناعات والمعارف المكتسبة فيها إلى جزء من عملهم اليومي.
  واستعرضت الشوا برنامج ورشة العمل تعريف بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وآليات الحماية الخاصة بها، والمعايير الدولية الخاصة بها، وتعريف المشاركين بمحتوى الحق في الصحة كدراسة حالة.
كما تتضمن الورشة جلسة خاصة حول نظام الأمم المتحدة والإجراءات الخاصة لحماية حقوق الإنسان.
  هذا وستستمر الدورة لمدة يومين متتاليين بواقع (10) ساعات تدريبية, يدير اليوم الأول منها د.
بسام أبو حشيش متناولاً العهد الدولى الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والقانون الدولي لحقوق الإنسان، والحق في التمتع بأعلى مستوى ممكن من الصحة، بينما يدير اليوم الثاني الأستاذ صابر النيرب، مسئول حقوق الإنسان في مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، ويناقش لجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، والمقررين الخاصين، والأنظمة الإقليمية ذات الصلة.
وتأتى هذه الورشة في سياق التعاون بين مركز الميزان مع مؤسسة فريدريش ايبرت.
    انتهى

هذا الموضوع يتحدث عن / #training