مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

أخبار صحفية

الميزان يختتم ورشة عمل تدريبية للصحافيين حول 'الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية... والحماية الخاصة'

18-09-2011

اختتم مركز الميزان لحقوق الإنسان ومؤسسة فريدريش ايبرت الألمانية ورشة عمل تدريبية بعنوان (الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
.
.
والحماية الخاصة) في قاعة فندق جراند بلاس بمدينة غزة، يوم الخميس الموافق 15/9/2011، واستهدفت الدورة (35) صحافياً وصحافية في قطاع غزة.
  اختتم الورشة السيد عصام يونس مدير مركز الميزان والسيدة شيرين الشوبكي منسقة وحدة التدريب والاتصال المجمتعي في مركز الميزان،  حيث رحب السيد يونس بالمشاركين في الورشة، وشكرهم على الالتزام والاهتمام والتفاعل مع المدربين.
وأشار يونس أن الورشة تهدف إلى تعزيز ونشر ثقافة حقوق الإنسان وخاصة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية من خلال  فئة مهمة لجهة دورها في صنع الرأي العام في المجتمع الفلسطيني وتأثيرها في صناعة القرار ألا وهي الصحافيين.
  وتطرق السيد يونس خلال حفل الاختتام إلى الأوضاع الفلسطينية وحالة الترقب التي يعيشها المجتمع الفلسطيني حول توجه السلطة الوطنية الفلسطينية للأمم المتحدة بشأن نيل الدولة الفلسطينية لعضوية الأمم المتحدة الكاملة، وقال من الصعب الآن التنبه والحكم على هذه الخطوة دون سماع  الخطاب الذي سيدليه السيد محمود عباس، متمنياً أن تخدم هذه الخطوة نضال الفلسطينيين من أجل الحرية والاستقلال.
  من جانبها شكرت الشوبكي الحضور على اهتمامهم العالي في مواضيع الورشة وتقيمهم الجيد لها ومطالبتهم بالاستمرار في مثل هذه الورشات التي تستهدف فئة الصحافيين، كما تمنت الشوبكي من الحضور العمل على الاستفادة من الخبرات والمعلومات التي اكتسبوها في عملهم الصحافي والعمل على مقاربة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في أعمالهم.
  هذا واستمرت الورشة لمدة يومين تدريبين متتاليين بواقع (10) ساعات تدريبية.
وتضمن برنامجها تعريف المشاركين بالإطار التاريخي والقانوني لكلاً من القانون الدولي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والترتيبات الإقليمية، كما تناولت نظام الامم المتحدة والاجراءات الخاصة لحماية حقوق الإنسان.
  يذكر أن الدكتور بسام أبو حشيش قدم الورشة التدريبية الأولى تحت عنوان ' مقدمة في حقوق الإنسان والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية' تطرق فيها إلى تعريف مفهوم حقوق الإنسان، والتطور التاريخي لحقوق الإنسان، إضافة إلى الشرعة الدولية لحقوق الإنسان، والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ودراسة حالة حول الحق في التعليم.
  وقدم اليوم الثاني السيد صابر النيرب مسئول حقوق الإنسان في مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان حول نظام الأمم المتحدة والاجراءات الخاصة لحماية هذه الحقوق.
  وفي ختام اليوم الثاني تم توزيع الشهادات على كافة المشاركين والمشاركات الذين التزموا بحضور اليومين التدريبيين وبلغ عددهم 32 صحافي وصحافية.
  تأتي هذه الورشة التدريبية ضمن فعاليات مشروع تعزيز الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية الذي ينفذه مركز الميزان لحقوق الإنسان بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ايبرت الالمانية.
  .
انتهى    

هذا الموضوع يتحدث عن / #training