أخبار صحفية

مركز الميزان يفتتح دورة متخصصة للعاملين في المجال الصحي حول 'دور العاملين في المجال الصحي في كشف ومكافحة التعذيب'

    شارك :

6 مارس 2011 |المرجع 10/2011

افتتح مركز الميزان لحقوق الإنسان، الأحد الموافق 6 آذار (مارس) 2011 دورة تدريبية تحت عنوان 'دور العاملين في المجال الصحي في كشف ومكافحة التعذيب'، وذلك في فندق القدس الدولي في مدينة غزة.
واستعرض المشرف على الدورة المحامي وليد الدحنون مع المشاركين، الذين بلغ عددهم (30) من العاملين والعاملات في المجال الصحي في قطاع غزة، برنامج الدورة والأهداف التي يسعى مركز الميزان إلى تحقيقها من إلى تحقيقها.
وأشار الدحنون في هذا الصدد إلى أن الدورة تهدف إلى تطوير مهارات ومعارف المشاركين باتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب، وسبل الانتصاف المتاحة لضحايا التعذيب في القانون الإسرائيلي والفلسطيني، ودور العاملين في المجال الصحي في مكافحة التعذيب وكيفية التعامل مع الضحايا سيكولوجياً واهم الآثار النفسية والسلوكية الناتجة عن التعذيب.
وسبل مكافحة التعذيب وإكساب المشاركين مهارة التعامل مع ضحايا التعذيب والتصرف القانوني  الذي يجب إتباعه مع ضحايا التعذيب.
هذا بالإضافة إلى تعريف المشاركين بموقف القانون الدولي لحقوق الإنسان من جريمة التعذيب وكذلك موقف القانون الجنائي الدولي من جريمة التعذيب وإدراجها ضمن النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية.
ويشارك في تنفيذ الدورة فريق متخصص من مدربي مركز الميزان وذو الخبرة في القانون الدولي الإنساني ومختصين في مجال الصحة النفسية.
تأتي هذه الدورة، التي تستمر الدورة لمدة أربعة أيام بواقع (24) ساعة تدريبية، ضمن فعاليات مشروع مكافحة التعذيب الذي ينفذه مركز الميزان لحقوق الإنسان ويسعى من خلاله إلى مساعدة ضحايا التعذيب في المعتقلات ومراكز التحقيق الإسرائيلية، هذا بالإضافة إلى الضحايا الآخرين ممن يتسبب الحصار وجملة الإجراءات الإسرائيلية الأخرى في معاناتهم بما يمس أحياناً بصحتهم وينطوي على تهديد بالخطر لحياتهم مرضي وطلاب ومعتقلين وعمال صيد في أوساط المجتمع الفلسطيني بغزة.
  انتهــى   PROJECT FUNDED BY THE EUROPEAN UNION JOINT PROJECT OF ADALAH, AL MEZAN (GAZA) AND PHYSICIANS FOR HUMAN RIGHTS-ISRAEL     The contents of this press release are the sole responsibility of Adalah, Al Mezan and PHR-I and can in no way be taken to reflect the views of the European Union.