أخبار صحفية

الميزان والمفوض السامي يختتمان دورة تدريبية حول:'حقوق المرأة في القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان.. قرارات وآليات'

    شارك :

30 ديسمبر 2010 |المرجع 70/2010

اختتم كل من مركز الميزان لحقوق الإنسان ومكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان دورة تدريبية بعنوان (حقوق المرأة في القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان .
.
.
.
قرارات وآليات) في قاعة فندق الكمودور بمدينة غزة، اليوم الخميس الموافق 30/12/2010.
وشارك في حفل الاختتام السيدة شيرين الشوبكي منسقة وحدة التدريب والاتصال المجتمعي في مركز الميزان لحقوق الإنسان، والسيد صابر النيرب مسئول حقوق الإنسان في مكتب المفوض السامي في غزة،.
بعد أن شكروا المشاركين/ات على مشاركتهم الفاعلة في الدورة، أكدوا على أهمية دورهم كعاملين في مؤسسات أهلية في توعية النساء وتعزيز مشاركتهن المجتمعية.
يذكر أن عدد على المشاركة الفعالة في الدورة البالغ عددهم (20) عامل/ة  من العاملين/ات في مؤسسات المجتمع المدني.
ومن جانبها شكرت السيدة الشوبكي، مكتب المفوض السامي على التعاون المستمر والفعال الذي يهدف لتعزيز ونشر ثقافة حقوق الإنسان، كما شكرت الحضور على روح الالتزام التي تميزوا بها، متمنية أن تكون الدورة قد كانت بحجم توقعاتهم من حيث زيادة معرفتهم خاصة بالقرارات المتعلقة بالمرأة وخاصة القرار 1325، وآليات الأمم المتحدة لحقوق الإنسان (الإجراءات الخاصة)، وتطوير مهاراتهم في كيفية رصد انتهاكات حقوق المرأة في القانون الإنساني وحقوق الإنسان وكتابة الشكوى والتواصل مع آليات حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.
وشددت الشوبكي على أهمية أن ينقل المشاركون والمشاركات المعرفة والمهارة التي حصلوا عليها في الدورة لزملائهم وللفئات التي يستهدفوها خلال عملهم، حيث تعد عملية نقل المعرفة هدف أساسي من أهداف الدورة للمساهمة في نشر وتعزيز حقوق الإنسان.
من جانبه شكر السيد صابر النيرب مسئول حقوق الإنسان في مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان الحضور على الاهتمام الكبير في الحصول على أكبر قدر ممكن من المعلومات خلال سير الجلسات، و مركز الميزان على تنظيم والتنسيق لعقد مثل هذه الدورة والتعاون الدائم مع المكتب، متمنياً لهم أن تكون قد لبت الدورة توقعاتهم وخلقت لديهم الدافعية لزيادة العمل من أجل العمل على  إنصاف المرأة.
واستمرت الدورة لثلاثة أيام متتالية بواقع (20) ساعة تدريبية.
حيث تتضمن برنامج الدورة تعريف المشاركين بالإطار التاريخي والقانوني لكلاً من القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني ومحتواهما، واتفاقية مناهضة كافة أشكال التمييز ضد المرأة وقرار الأمم المتحدة 1325، إضافة إلى آليات الأمم المتحدة لحقوق الإنسان (الإجراءات الخاصة) وجلسة خاصة حول المقرر الخاص لإنهاء العنف ضد المرأة، كما يتضمن اليوم الثالث ورشة عمل خاصة حول كيفية رصد وكتابة الشكاوي الخاصة بانتهاكات حقوق المرأة في القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان وكيفية التواصل مع آليات حقوق الإنسان.
وفي ختام الدورة  جرى توزيع الشهادات على المتدربين والمتدربات وأخذ الصور التذكارية.
  انتهى