مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

أخبار صحفية

مركز الميزان لحقوق الإنسان يفتتح دورة حول: 'آليات رصد وتوثيق انتهاكات حقوق المرأة في القانون الإنساني وحقوق الإنسان'

27-09-2010

افتتح مركز الميزان لحقوق الإنسان دورة تدريبية بعنوان (آليات رصد وتوثيق انتهاكات حقوق المرأة في القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان) في قاعة فندق الكمودور بمدينة غزة، اليوم الاثنين الموافق 27/9/2010.
افتتحت الدورة السيدة شيرين الشوبكي منسقة وحدة التدريب والاتصال المجتمعي، حيث رحبت بالمشاركين/ات في الدورة، وتحدثت حول أهمية معرفة القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان لكافة فئات المجتمع الفلسطيني، ولاسيما القوانين المتعلقة بحالة النزاع المسلح في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
وكذلك ما يتعلق بالوضع القانوني لقطاع غزة بعد تنفيذ قوات الاحتلال لخطة فك الارتباط أحادي الجانب، في أيلول (سبتمبر) 2005، ومن ثم إعلان القطاع كياناً معادياً من قبل إسرائيل.
واستمرار رفض الأخيرة الإقرار بانطباق اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1994، على الأراضي الفلسطينية بالرغم من تأكيد محكمة العدل الدولية ومقرري الأمم المتحدة وكافة خبراء القانون الدولي على انطباق اتفاقية جنيف الرابعة على الأراضي الفلسطينية المحتلة، هذا بالإضافةً إلى العدوان الإسرائيلي الأخير (حملة الرصاص المصبوب) على القطاع والانتهاكات الجسيمة والمنظمة لقواعد القانون الدولي الإنساني التي ارتكبتها قوات الاحتلال في تعاملها مع السكان المدنين وممتلكاتهم، الأمر الذي يفرض أهمية بناء قدرات المهتمين في مواضيع القانون الدولي الإنساني.
وأوضحت الشوبكي أهمية الدورة للعاملين في مجال خدمة المرأة للتعرف على أهمية الرصد والتوثيق وآلياته لرصد وتوثيق كافة الانتهاكات الواقعة على حقوق المرأة، المحمية بموجب القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.
كما استعرضت الشوبكي مع المشاركين برنامج الدورة والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها.
وفي هذا السياق أشارت إلى أن الدورة تهدف إلى تطوير مهارات ومعارف العاملين في مجال المرأة بالقانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان وآليات رصد وتوثيق الانتهاكات الواقعة على حقوق المرأة.
هذا وتستمر الدورة على مدى أربعة أيام بواقع (24) ساعة تدريبية.
ويتضمن برنامج الدورة تعريف المشاركين بالإطار التاريخي والقانوني لكلاً من القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني ومحتواهما، والحماية الخاصة للمرأة في القانون الدولي الإنساني، إضافة إلى آليات رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان وقواعد القانون الدولي الإنساني.
ويشارك في تنفيذ الدورة فريق متخصص من مدربي مركز الميزان وذو الخبرة في حقوق الإنسان.
يذكر أن الأستاذ محمود أبو رحمة منسق العلاقات الدولية والاتصال في المركز قدم الورشة التدريبية الأولى تحت عنوان 'مقدمة حول حقوق الإنسان' تطرقت فيها إلى تعريف مفهوم حقوق الإنسان، والتطور التاريخي لحقوق الإنسان، إضافة إلى الشرعة الدولية لحقوق الإنسان.
فيما قدمت السيدة شيرين الشوبكي الجلسة الثانية تحت عنوان ' اتفاقية حقوق المرأة ' وآليات الإعمال والإنفاذ والحماية الدولية له.
  انتهــى

هذا الموضوع يتحدث عن / #training