مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

أخبار صحفية

بالتعاون مع مؤسسة دايكونيـا، مركز الميزان لحقوق الإنسان ينظم محاضرة تحت عنوان: 'القانون الدولي الإنساني وقانون الحصار'

09-06-2010

نظم مركز الميزان لحقوق الإنسان اليوم الأربعاء الموافق 9/6/2010، محاضرة بعنوان'القانون الدولي الإنساني وقانون الحصار' عبر نظام دائرة الاتصال التلفزيوني (الفيديو كونفرس) بين مكتب مؤسسة دايكونيا بالقدس، ومقر مركز الميزان لحقوق الإنسان بغزة.
وشارك بمداخلات كل من: السيدة كورديلو دروجو المستشارة القانونية للجنة الدولية للصليب الأحمر والسيد حسن جبارين مدير مؤسسة عدالة 'المركز القانوني لحماية الأقلية العربية في إسرائيل' من القدس، فيما قدم الأستاذ محمود أبو رحمة منسق وحدة الاتصال والعلاقات الدولية بمركز الميزان بمداخلة من غزة.
  استهدفت المحاضرة عدد من المحامين ونشطاء حقوق الإنسان ومؤسسات أهلية وجامعات وإعلاميين في قطاع غزة.
وتناولت المحاضرة القانون الدولي الإنساني والحصار غير الشرعي الذي تفرضه قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.
وتناولت المداخلات المعايير والضوابط التي تفرضها مبادئ القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني لفرض الحصار في حال توافر شروط حالة النزاع المسلح الدولي وغير الدولي.
والحصار كعقاب جماعي تفرضه إسرائيل على سكان القطاع وحظرها دخول المساعدات الإنسانية للسكان المدنيين، وادعاء إسرائيل بعدم انطباق اتفاقية جنيف الرابعة على الأراضي الفلسطينية كونها أراضي متنازع عليها، وتشديدها الحصار على القطاع بعد تنفيذها خطة فك الارتباط أحادي الجانب، والمسئوليات المفروضة على دولة إسرائيل كقوة احتلال تجاه سكان الأراضي المحتلة، وانتهاج إسرائيل لسياسة الفصل العنصري تجاه سكان الأراضي المحتلة.
  كما ناقش المحاضرون مشروعية الهجوم الإسرائيلي على أسطول الحرية واحتجاز المتضامنين مع غزة من نشطاء حقوق الإنسان خلافاً لما تقتضيه قواعد القانون الدولي وأحكام القانون الإسرائيلي الذي لا توجد فيه قواعد قانونية تخول الجيش الإسرائيلي الاعتداء على الأسطول.
    وفي ختام المحاضرة أجاب كلا من السيدة كورد يلو دروجو، والسيد حسن جبارين على أسئلة المشاركين من القدس وغزة التي انطلقت من واقع متابعتهم لمجريات الأحداث على أرض الواقع.
      انتهى

هذا الموضوع يتحدث عن / #training