مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

أخبار صحفية

الميزان والمفوض السامي يفتتحان دورة حقوقية متخصصة حول الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية

31-05-2010

افتتح مركز الميزان لحقوق الإنسان بالتعاون مع مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان بغزة، اليوم الاثنين الموافق 31/5/2010 دورة تدريبية بعنوان 'الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
.
.
آليات الرصد والتوثيق'.
    افتتح كل من السيد curt goering  مدير مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان، والسيد صابر النيرب مسئول حقوق الإنسان في مكتب المفوض السامي في غزة والسيد سمير زقوت منسق وحدة البحث الميداني، والسيدة شيرين الشوبكي منسقة وحدة التدريب والاتصال المجتمعي في مركز الميزان لحقوق الإنسان الدورة، وذلك في قاعة فندق الكمودور في مدينة غزة بعد أن رحبوا بجميع المشاركين والمشاركات في الدورة، الذين بلغ عددهم (25) عامل/ ة من العاملين في مؤسسات المجتمع المدني في قطاع غزة.
وتحدث السيد curt goering، حول أهمية الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتي تعد الجيل الثاني في حقوق الإنسان  حيث نظر لها قبل عدة سنوات أنها حاجات إنسانية، ولطن بدأ الاعتراف بها كحقوق أصيلة يجب على الحكومات أن تعمل على ضمان إعمالها ومن بينها الحق في العمل والغذاء والمسكن والرفاه الاجتماعي .
.
.
الخ وشكر مركز الميزان لحقوق الإنسان على التعاون الدائم مع مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان.
 ومن جانبه أكد السيد سمير زقوت منسق وحدة البحث الميداني على ما جاء في كلمة السيد كيرت وشدد على أهمية التدريب كنقطة بداية على أن تنعكس على سلوك الأفراد لكي تسهم فعلاً في تعزيز ثقافة حقوق الإنسان في المجتمع ولتعزيز أهميتها ضارباً أمثلة حية حول قيمة التمسك بحقوق الإنسان وأهميتها ليس فقط لحياتنا بل وفي نضالنا ضد الاحتلال من أجل الحرية.
ومن جانبه عرض السيد صابر النيرب برنامج الدورة والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها.
كما أشار إلى أن الدورة تهدف إلى تطوير ومهارات ومعارف المحامين المشاركين في الدورة بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني وآليات الحماية والرصد والتوثيق.
وبدورها رحبت السيدة شيرين الشوبكي منسقة وحدة التدريب والاتصال المجتمعي بالمشاركين والمشاركات، منوهةً لأهمية الدورة لتبادل الخبرات بين أكثر من 20 مؤسسة أهلية واكتساب مهارات وخبرات جديدة في مجال العمل على حقوق الإنسان.
  وتستمر الدورة على مدى أربعة أيام بواقع (24) ساعة تدريبية.
ويتضمن برنامج الدورة تعريف المشاركين بالإطار التاريخي والقانوني لكلاً من القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني ومحتواهما، والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وآليات الحماية الدولية والمحلية، إضافة إلى آليات رصد وتوثيق انتهاكات تلك الحقوق، وستتناول الحق في السكن المناسب والحق في التعليم والمأكل والمشرب والعيش بمستوى لائق بشكل خاص.
  هذا ويشارك في تنفيذ الدورة فريق متخصص من مدربي مركز الميزان ومكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان وذو الخبرة في حقوق الإنسان.
وتأتي هذه الدورة ضمن فعاليات مركز الميزان لحقوق الإنسان ومكتب المفوض السامي التدريبية الهادفة لعزيز وعي ومعرفة العاملين في المؤسسات المجتمعية بحقوق الإنسان وآليات الحماية والتوثيق.
  هذا وقدمت الجلسة الأولى السيدة شيرين الشوبكي تحت عنوان 'مقدمة حول حقوق الإنسان' تطرقت فيها إلى تعريف مفهوم حقوق الإنسان، والسياق التاريخي لتطور لحقوق الإنسان، إضافة إلى الشرعة الدولية لحقوق الإنسان.
ومن جانبه قدم السيد صابر النيرب الجلسة الثانية تحت عنوان ' الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية' والتي تناول فيها العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وآليات الإعمال والإنفاذ والحماية الدولية له.
وتناولت السيدة فاطمة الشريف خلال الجلسة الثالثة 'الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في القانون الدولي الإنساني' إضافة إلى مقدمة حول القانون الدولي الإنساني.
  انتهــى  

هذا الموضوع يتحدث عن / #training