مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

إحصاءات

             


    تشكل هذه الاحصاءات حصيلة الخسائر البشرية والأضرار المادية التي لحقت بالسكان المدنيين وممتلكاتهم، وهي خلاصة نشاطات مركز الميزان لحقوق الإنسان في مجالي رصد وتوثيق الانتهاكات. وهي تعتمد على الاستمارات التي أعدها مركز الميزان لجمع المعلومات - من خلال المقابلات الشخصية - حول الانتهاكات الإسرائيلية لقواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان. كما أنها ترصد الانتهاكات الداخلية لحقوق الإنسان ومظاهر غياب سيادة القانون وأخذه باليد في المجتمع الفلسطيني.

    وتقوم عمليات المراقبة الدائمة التي ينفذها مركز الميزان بشكل متواصل لانتهاكات حقوق الإنسان وقواعد القانون الدولي الإنساني، على الجولات الميدانية التي ينفذها باحثو المركز والزيارات الميدانية ومقابلة الضحايا وشهود العيان. كما يجري مركز الميزان تقاطعاً للمعلومات حول كل انتهاك ولا يركن أبداً لشهادات ذوي المصالح المتعارضة كالضحايا والمسئولين أو الروايات الرسمية، ويسعى للاستعانة بأكبر عدد من شهود العيان للوصول إلى ما يعتقد أنه حقيقة ما جرى بالفعل. وفي هذا السياق يسعى مركز الميزان إلى تدعيم معلوماته التي يجمعها من الضحايا والشهود بالوثاق والأدلة ويفحص مدى تقاطع الأدلة المختلفة مع بعضها بشكل منطقي  بما في ذلك التقارير الطبية وتقارير الخبراء في الأسلحة وغيرها كالتقارير الصحافية والفيديوهات ...الخ.

    ويشير المركز إلى استعداده الدائم لمساعدة وكالات الأمم المتحدة والمؤسسات الدولية ذات العلاقة بحقوق الإنسان والمؤسسات المحلية الأهلية والحكومية وكذلك الباحثين والمهتمين.

      
                 

    قائمة بالمصطلحات التي يستخدمها مركز الميزان في إصداراته وتقاريره