مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

أخبار صحفية

مركز الميزان ينظم ورشة عمل تدريبية لمجموعة من الإعلاميين حول 'القانون الدولي الإنساني وحماية الصحافيين أثناء النزاعات المسلحة'

17-11-2009 00:00

  نظم مركز الميزان لحقوق الإنسان ورشة عمل تدريبية، تمحورت حول القانون 'الدولي الإنساني وحماية الصحافيين أثناء النزاعات المسلحة'، وذلك يوم الاثنين الموافق 16/11/2009.
تأتي هذه الورشة ضمن فعاليات مشروع 'تعزيز القانون الدولي الإنساني في قطاع غزة'، الذي ينفذه المركز في إطار شراكته مع مؤسسة دايكونيا.
وعقدت الورشة في مقر التجمع الإعلامي الشبابي الفلسطيني في مخيم البريج في محافظة (دير البلح) الوسطى.
شارك في الورشة (22) مشارك/ة من إعلاميات وإعلامي المنطقة الوسطى، وهدفت الورشة إلى تعريف المشاركين/ات بالإطار التاريخي والأخلاقي والقانوني لتطور القانون الدولي الإنساني ومحتواه، وتعريفهم بالفئات المحمية بموجب هذا القانون وحالات انطباقه وآليات إنفاذه أثناء اندلاع النزاعات المسلحة.
هذا بالإضافة إلي تعريفهم بالوضع القانوني للأراضي الفلسطينية المحتلة بموجب أحكام القانون الدولي الإنساني والحماية التي يوفرها للمدنيين تحت الاحتلال، بالإضافة إلى الحماية التي كفلتها أحكام القانون الدولي الإنساني للصحافيين نتيجة لطبيعة وأخلاقيات عملهم التي تفرض عليهم التحرك ومواصلة التغطية الإعلامية في ظروف محفوفة بالمخاطر أثناء النزاعات المسلحة.
هذا وتطرق المشاركون/ات أثناء الورشة إلي وضع الأراضي الفلسطينية في القانون الدولي الإنساني، وخصوصاً وضع قطاع غزة بعد العدوان الإسرائيلي الأخير (الرصاص المصبوب)، وتداعيات العدوان علي سكان غزة، وممارسات قوات الاحتلال الإسرائيلي التي تتنافى مع قواعد القانون الدولي الإنساني، وإلى الوضع القانوني للمعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية والانتهاكات المرتكبة بحقهم، وقانون المقاتل غير الشرعي الذي يخالف أبسط معايير المحاكمة العادلة التي كفلتها أحكام القانون الدولي للمعتقلين في الأراضي المحتلة وتحاكم إسرائيل معتقلين فلسطينيين على أساسه.
كما تناولت الورشة المسئولية الجنائية والمدنية لإسرائيل كقوة معتدية وقوة احتلال عن جرائم الحرب التي ارتكبتها في قطاع غزة وخاصة في ظل الخسائر المادية والبشرية الكبيرة التي لحقت بسكان قطاع غزة وممتلكاتهم الخاصة والعامة؛ الناتجة عن عدم التزام إسرائيل بتطبيق القانون الدولي، ومسئولية الأطراف الثالثة تجاه ضمان احترام القانون الدولي وخاصة تلك المسئوليات المتعلقة بالدول الأطراف المتعاقدة على اتفاقية جنيف، والمنظمات الدولية وغير الدولية.
  وناقش المشاركون في الورشة، سبل إنفاذ أحكام القانون الدولي الإنساني وملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين ومن أمروا بارتكاب جرائم الحرب وتقديمهم إلى المحاكم المختصة.
وأكد المشاركون/ات على أهمية استخدام لغة القانون الدولي الإنساني ومصطلحاته والتخلص من المصطلحات الأدبية والسياسية وغيرها أثناء تغطيتهم الإخبارية  للأحداث الدائرة في الأراضي الفلسطينية.
وفي نهاية الورشة طالب المشاركون/ات المجتمع الدولي بتحمل مسئولياته نحو إلزام إسرائيل كقوة احتلال باحترام أحكام القانون الدولي الإنساني، والعمل على توفير الحماية الدولية للمدنيين الفلسطينيين.
وشكر المشاركون/ات مركز الميزان والقائمين على تنظيم الورشة، قبل أن يختتم باحث مركز الميزان في المنطقة الوسطى الأستاذ/ باسم أبو جري  الورشة مثمناً بدوره المشاركة الفاعلة للحضور خلال الورشة المذكورة.
  انتهـــى

هذا الموضوع يتحدث عن / #humanitarian international law

ملفات و روابط مرفقة :