مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

أخبار صحفية

مركز الميزان ينظم ورشة عمل تدريبية لمجموعة من معلمي أنروا حول 'القانون الدولي الإنساني وحماية المدنيين والحق في التعليم في الأراضي المحتلة'

15-11-2009 00:00

نظم مركز الميزان لحقوق الإنسان ورشة عمل تدريبية تمحورت حول القانون 'الدولي الإنساني وحماية المدنيين والحق في التعليم في الأراضي التعليم'، وذلك صباح اليوم الأحد الموافق 15/11/2009.
وتأتي ورشة العمل هذه ضمن نشاطات مشروع 'تعزيز القانون الدولي الإنساني في قطاع غزة'، الذي ينفذه المركز في إطار شراكته مع مؤسسة دايكونيا.
عقدت الورشة في  مقر مركز الميزان بمدينة غزة.
استهدفت الورشة عدد (20) مشارك/ة من مدرسي ومدرسات مادة حقوق الإنسان في مدارس وكالة الغوث 'أونروا'، وقد هدفت الورشة إلى تعريف المشاركين/ات بالإطار التاريخي والأخلاقي والقانوني لتطور القانون الدولي الإنساني ومحتواه، وتعريفهم بالفئات المحمية بموجب هذا القانون وحالات انطباقه وآليات إنفاذه أثناء اندلاع النزاعات المسلحة، بالاضافة إلي تعريفهم بالوضع القانوني للأراضي الفلسطينية المحتلة بموجب أحكام القانون الدولي الإنساني والحماية التي يوفرها للمدنيين أثناء الاحتلال، بالإضافة إلى الحق في التعليم الذي كفلته مواثيق حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني في الأراضي المحتلة.
 كما تناولت الورشة حق إسرائيل كقوة احتلال في الدفاع الشرعي وفقا لإدعاءاتها عند بدء عملية 'الرصاص المصبوب' علي قطاع غزة بتاريخ 27/12/20092 أم أن ذلك عدوان غير قانوني؟ وفقاً لأحكام القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي.
هذا وتطرق المشاركون/ات أثناء الورشة إلي وضع الأراضي الفلسطينية في القانون الدولي الإنساني، وخصوصاً وضع غزة بعد عملية الرصاص المصبوب وتداعياتها علي سكان غزة، وممارسات قوات الاحتلال الإسرائيلي التي تتنافى مع قواعد القانون الدولي الإنساني، وإلى الوضع القانوني للمعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية والانتهاكات المرتكبة بحقهم.
كما تناولت ورشة العمل المسئولية الجنائية والمدنية لإسرائيل كقوة معتدية وقوة احتلال نتيجة لجرائم الحرب التي ارتكبتها في قطاع غزة وخاصة في ظل الدمار الكبير الذي لحق بسكان قطاع غزة وممتلكاتهم الخاصة والعامة الناتجة عن عدم التزام إسرائيل بتطبيق القانون الدولي، ومسئولية الأطراف الثالثة تجاه ضمان احترام القانون الدولي وخاصة تلك المسئوليات المتعلقة بالدول الأطراف المتعاقدة على اتفاقية جنيف، والمنظمات الدولية وغير الدولية.
وناقش المشاركون سبل نشر مبادئ وقيم القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان من خلال عملهم في المدارس مع الأطفال في قطاع غزة، حيث أكدوا على أهمية ذلك.
و في نهاية الورشة طالب المشاركين/ات المجتمع الدولي بالوقوف تجاه مسئولياته نحو إلزام إسرائيل كقوة احتلال بالالتزام بأحكام القانون الدولي الإنساني، والعمل على  توفير الحماية الدولية للمدنيين الفلسطينيين.
انتهـــى

هذا الموضوع يتحدث عن / #humanitarian international law

ملفات و روابط مرفقة :