مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

بيانات صحفية

مركز الميزان يرحب بقرار مجلس حقوق الإنسان تبني توصيات غولدستون ويدعو إلى بذل كل الجهود لضمان محاسبة مجرمي الحرب الإسرائيليين

17-10-2009 00:00

مركز الميزان لحقوق الإنسان يرحب بقرار مجلس حقوق الإنسان، الذي انعقد في جلسة استثنائية الجمعة 16/10/2009،  بتبني القرار الخاص بتقرير لجنة غولدستون بأغلبية (25) صوت مقابل (6) ضد.
والمركز إذ يثمن الجهود التي بذلتها السلطة الفلسطينية لعقد جلسة استثنائية لمجلس حقوق الإنسان وضمان حشد أغلبية من الدول لتمرير القرار.
وإذ يشيد بدور الأشقاء والأصدقاء وفي مقدمتهم جمهورية مصر العربية في ضمان تبني القرار وبدور المؤسسات الفلسطينية والدولية التي بذلت جهودا كبيرة منذ بداية عمل لجنة تقصي الحقائق حتى يوم التصويت عليه.
  هذا ويؤكد المركز أنه وعلى الرغم من الإنجاز الكبير الذي تحقق بتبني مجلس حقوق الإنسان لتقرير غولدستون فإنه يجب أن ينظر إليه على أنه الخطوة الأولى في مسيرة طويلة يجب أن تتوج بمحاكمة كل من ارتكب أو أمر بارتكاب جريمة حرب أو جريمة ضد الإنسانية بحق الشعب الفلسطيني الذي تعرض على مدى الستين عاماً المنصرمة إلى عشرات جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية وجرائم إبادة الجنس البشري.
  والمركز يدعو السلطة الوطنية الفلسطينية والدول العربية والإسلامية والدول المحبة للسلم والمدافعة عن حقوق الإنسان إلى ضمان عرض التقرير أمام مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة ومدعي عام المحكمة الجنائية الدولية للشروع في تحقيقاته بشأن ارتكاب قوات الاحتلال الإسرائيلي لجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.
  كما يشدد مركز الميزان لحقوق الإنسان على أن إعمال قرار مجلس حقوق الإنسان بتبني توصيات لجنة غولدستون لتحقيق العدالة وضمان إنهاء ثقافة الإفلات من العقاب تتطلب تضافر الجهود الحكومية الرسمية والدولية والأهلية كافة لضمان إنصاف الضحايا ومنع تكرار الجرائم ومحاسبة من ارتكب أو أمر بارتكاب جرائم حرب ضد السكان المدنيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة وضمان عدم إفلاتهم من العقاب.
  كما يؤكد المركز على أن مواصلة النجاح وصولاً إلى تحقيق العدالة للشعب الفلسطيني تتطلب من الفلسطينيين بكافة قواهم التوحد والتخلي عن صراعاتهم وانقساماتهم التي أفضت إلى مضاعفة معاناة شعبهم ، وأن استمرار الانقسام من شأنه أن يقوض فرص أي نجاح ممكن في المستقبل.
  انتهى

هذا الموضوع يتحدث عن / #goldstone