مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

بيانات صحفية

بيان صحفي: قوات الاحتلال تعتقل مرافق مريض

مركز الميزان يطالب المجتمع الدولي بالتدخل ووقف استغلال حاجات المرضى

26-01-2021

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي سياسة الاعتقال التعسفي بحق الفلسطينيين عبر حاجز بيت حانون (إيرز)، واستغلال حاجاتهم الإنسانية للإيقاع بهم، لا سيما المرضى ومرافقيهم، وذلك بعد منحهم التصاريح اللازمة للمرور من قطاع غزة إلى المستشفيات خارج القطاع. وكان آخر انتهاك على هذا الصعيد اعتقال قوات الاحتلال، الاثنين 25 يناير الجاري، مرافق مريضة بالسرطان، كان يرافقها لتلقي العلاج في مستشفى المقاصد في القدس المحتلة.

 

وبحسب المعلومات الميدانية، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، عند حوالي الساعة 10:30 من صباح يوم الاثنين الموافق 25/1/2021، المواطن ولاء محمد مصطفى رفاعي (35 عاماً)، من سكان مخيم المغازي في المحافظة الوسطى، أثناء تواجده داخل حاجز بيت حانون "إيرز" شمال محافظة شمال غزة.

 

وكان رفاعي توجه صباح الاثنين نفسه رفقة زوجته المريضة ولاء نبيل محمود أيوب "رفاعي" (32 عاماً)، وهي مصابة بسرطان في الرأس، إلى حاجز بيت حانون بغرض المرور إلى مستشفى المقاصد الإسلامية في مدينة القدس، بعد أن حصلت في وقت سابق على تحويلة طبية للعلاج، وتصريح للمرور من قبل قوات الاحتلال، قبل أن ينقطع الاتصال به داخل الحاجز.

 

هذا وأبلغت سلطات الاحتلال المريضة بأن زوجها ولاء رهن الاعتقال، فيما سمحت لها بالمرور والوصول إلى المستشفى لتلقي العلاج. في حين تلقت المريضة ولاء اتصالاً من زوجها مساء اليوم نفسه، وأخبرها أنه رهن الاعتقال في سجن عسقلان.

 

مركز الميزان لحقوق الإنسان إذ يعبر عن استنكاره الشديد لاعتقال المرافق رفاعي، فإنه ينظر بخطورة بالغة تجاه مواصلة قوات الاحتلال لسياسة الاعتقال التعسفي وابتزاز المسافرين واستغلال معاناتهم وظروفهم الصعبة، لا سيما أصحاب الحاجات الملحة كالمرضى الذين يتهددهم خطر الموت ومرافقيهم، ويرى المركز أن سلوك قوات الاحتلال يعبر عن تحلل كامل من التزاماتها القانونية التي تفرضها قواعد القانون الدولي الإنساني، والقانون الدولي لحقوق الإنسان. ويؤكد المركز أن هذه السياسة بالإضافة لكونها انتهاك تلقي بآثار وتبعات جسدية ونفسية كارثية على المرضى ومرافقيهم.

 

وعليه، يجدد المركز مطالباته السابقة للمجتمع الدولي بضرورة التدخل ووقف انتهاكات قوات الاحتلال المستمرة، وضمان احترام حق المواطنين في تلقي الرعاية الصحية المناسبة وحقهم في حرية الحركة والتنقل داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة ومنها إلى العالم الخارجي.

انتهى

هذا الموضوع يتحدث عن / #crossings #detention #treatment abroad #IHL