مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

أخبار صحفية

خبر صحفي: الميزان يصدر تقاريره السنوية حول انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي لقواعد القانون الدولي في قطاع غزة لعام 2020

17-01-2021

أصدر مركز الميزان لحقوق الإنسان اليوم الأحد الموافق 17/1/2021، مجموعة تقاريره السنوية حول انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي للقانون الدولي الإنساني ولمبادئ القانون الدولي لحقوق الإنسان في قطاع غزة خلال العام الماضي 2020.

 

وتتناول التقارير بالأرقام الانتهاكات الموجهة ضد المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم في قطاع غزة، وإحدى هذه التقارير يتناول بشكل مخصص الانتهاكات الموجهة ضد الأطفال تحت عنوان (الأطفال في دائرة الاستهداف)، والانتهاكات الموجهة ضد الصيادين الفلسطينيين بعنوان (بحر غزة... خطر الاقتراب)، والانتهاكات في المناطق مقيدة الوصول براً بعنوان (ممنوع من الوصول)، بالإضافة إلى تقرير يتناول مجمل انتهاكات قوات الاحتلال والهجمات الحربية على قطاع غزة، وإجراءات قوات الاحتلال على منافذ القطاع بعنوان (من الميدان).

 

هذا وتبرز التقارير مواصلة قوات الاحتلال الإسرائيلي استهدافها للسكان المدنيين وممتلكاتهم في قطاع غزة خلال عام 2020، وكانت أبرز أنواع ونتائج الانتهاكات التي وثقها المركز كتالي: وثق المركز (892) حادث قصف وإطلاق نار تجاه أراضي المواطنين وممتلكاتهم ورعاة الأغنام والمزارعين في البر، و(309) حادث تجاه البحر، كما توغلت قواتها في أراضي القطاع (55) مرة خلال الفترة نفسها.

 

أسفرت مجمل الانتهاكات حسب توثيق المركز عن مقتل (6) مواطنين من بينهم (2) طفلاً، وإصابة (58) مواطناً من بينهم (16) طفلاً، وسيدة، واعتقلت (47) مواطناً بينهم (6) أطفال و(1) سيدة، في المناطق البرية والبحرية والمعابر. كما وثق المركز وفاة (5) مرضى، من بينهم (2) طفلاً و (1) سيدة، جراء مماطلة قوات الاحتلال في إعطائهم التصاريح اللازمة للسفر وتلقي العلاج في الخارج.

 

مركز الميزان لحقوق الإنسان يرى في مضي قوات الاحتلال الإسرائيلي قدماً في انتهاك قواعد القانون الدولي الإنساني، والقانون الدولي لحقوق الإنسان انعكاساً طبيعياً لعجز المجتمع الدولي عن القيام بواجباته القانونية والأخلاقية تجاه المدنيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة وفي قطاع غزة على وجه الخصوص. وأن عجز المجتمع الدولي عن اتخاذ خطوات فاعلة شجع تلك القوات على مواصلة انتهاكاتها.

 

وعليه، يجدد مركز الميزان مطالبته المتكررة للمجتمع الدولي بضرورة التحرك العاجل والفاعل لوقف انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي والعمل على تطبيق العدالة في الأراضي الفلسطينية المحتلة وملاحقة مجرمي الحرب من الإسرائيليين ومن أمروا بارتكاب هذه الجرائم وتقديمهم للعدالة.

 

انتهى

روابط التقارير

الأطفال في دائرة الاستهداف

بحر غزة... خطر الاقتراب

ممنوع من الوصول

من الميدان

هذا الموضوع يتحدث عن / #IOF #crossings #buffer zone #women #treatment abroad #report #fisherman #IHL #siege #woman #1612