إعـلان
إعلان
مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

أخبار صحفية

الميزان ينظم ورشة تدريبية لفئة العاملين والعاملات في المؤسسات الزراعية حول "حماية المدنيين في القانون الدولي الإنساني.. وإعادة التأهيل والدعم لضحايا الانتهاكات من المزارعين والمزارعات"

18-11-2020

نظم مركز الميزان لحقوق الإنسان دورة تدريبية توعوية حول "حماية المدنيين في القانون الدولي الإنساني.. وإعادة التأهيل والدعم لضحايا الانتهاكات من المزارعين والمزارعات"، واستهدفت الورشة (25) مشارك منهم (18) امرأة، استمرت لمدة يومين تدريبيين وذلك بتاريخ 11-16 /11/2020.  

 نفذت الورشة من قبل وحدة التدريب والاتصال المجتمعي في المركز، عبر تطبيق Zoom الالكتروني، وتضمنت الورشة جلستين الاولى حول القانون الدولي الإنساني وحماية المدنيين، والثانية حول إعادة تأهيل ضحايا الانتهاكات من المزارعين والمزارعات.

وتضمن اليوم التدريبي الأول مع الأستاذة شيرين الشوبكي منسقة وحدة التدريب والاتصال في المركز، مقدمة في القانون الدولي الإنساني ومبادئه واتفاقياته والبروتوكولات الملحقة به. كما تطرقت إلى الوضع القانوني لقطاع غزة كونه ما زال يصنف كأرضٍ محتلة، وتناولت الشوبكي/ أهمية القانون الدولي الإنساني لحالتنا الفلسطينية نظراً لاستمرار احتلال الأراضي الفلسطينية، كما تطرقت للحديث حول حماية المدنيين في النزاعات المسلحة والتي كفلتها اتفاقية جنيف الرابعة وتناولت الحماية التي يكفلها القانون  الدولي الانساني للمزارعين/ات باعتبارهم مدنيين، وذكرت القيود التي يفرضها القانون الدولي الإنساني على سلوك وممارسات قوات الاحتلال، والحماية التي يوفرها للمدنيين بفئاتهم المختلفة، وآليات التقاضي الدولي، والوسائل التي يستخدمها مركز الميزان في محاولاته مسائلة قوات الاحتلال عن جرائمها.

وفي اليوم التدريبي الثاني استعرضت الأخصائية النفسية إيناس جودة من الصحة النفسية، مفهوم الضغط النفسي ومراحل الضغط النفسي، وذكرت أسباب مصادر الضغط النفسي خاصة الاجتياحات الإسرائيلية والانتهاكات التي يتعرض لها المواطن وعلى الأخص المزارعين/ات من تخريب الأراضي الزراعية أو تعرضهم للاعتقال والآثار على المستوى النفسي والسلوكي والجسدي، وتطرقت لأنواع الصدمات وإعادة التأهيل للضحايا المزارعين وكيفية التعامل عند التعرض لهذه الصدمات.  كما تناولت تمارين حول كيفية الاستجابة للضغوط وقدمت آليات التعامل مع الضغوط وتقديم الرعاية الذاتية وذلك لمنع التدهور للحالة الصحية والتركيز على التعافي.

ويأتي هذا التدريب ضمن أنشطة المركز الرامية لنشر وتعزيز ثقافة حقوق الانسان لكافة شرائح المجتمع ضمن المشروع الممول من الاتحاد الأوروبي.

 

 

هذا الموضوع يتحدث عن / #training #مزارعين