مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

بيانات صحفية

بيان صحفي: الحكم التاسع بالإعدام منذ بداية العام

مركز الميزان يستنكر استمرار إصدار أحكام الإعدام في غزة ويطالب بوقفها

18-08-2020 10:34

التوقيت: 13:00 القدس

 

أصدرت محكمة بداية خانيونس صباح اليوم الثلاثاء الموافق 18/08/2020، حكماً بالإعدام شنقاً بحق المواطن (ص. ح) (31 عاماً)، من سكان رفح بتهمة قتل المواطن محمود بشار ابراهيم الحمايدة (22 عاماً).

 

هذا وكانت المصادر الطبية في مستشفى غزة الأوروبي في خانيونس قد أعلنت عند حوالي الساعة 14:10 من يوم السبت الموافق 18/8/2018، عن وفاة الحمايدة جراء إصابته بعيار ناري في الرأس، على إثر شجار عائلي استخدمت فيه الأسلحة النارية في حي الشابورة في رفح. 

 

تجدر الإشارة إلى أن (9) أشخاص قد حكموا بالإعدام في قطاع غزة منذ مطلع العام الجاري 2020، في حين وصل عدد أحكام الإعدام منذ انضمام دولة فلسطين للبروتوكول الخاص بإلغاء عقوبة الإعدام إلى (22)، كما جرى تأييد حكم الإعدام بحق (6) محكومين في قطاع غزة.

 

مركز الميزان لحقوق الإنسان إذ يعيد التأكيد على موقفه المبدئي المناهض لعقوبة الإعدام، فإنه يعبر عن قلقه لاستمرار العمل بهذه العقوبة في ظل التوجهات العالمية نحو إلغائها، وبعد توقيع فلسطين بتاريخ 7/6/2018، على البروتوكول الاختياري الثاني الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية لعام 1989، والذي يتضمن إلغاء عقوبة الإعدام.

 

وعليه، يطالب مركز الميزان بوقف إصدار أحكام الإعدام ووقف تنفيذها، تمهيداً لإلغائها تماماً، وإيجاد عقوبات أخرى تكون أكثر نجاعةً في سبيل الحد من الجرائم الخطيرة تحقيقاً لمقاصد القانون، وإيفاءً بالتزام فلسطين بالبروتوكول الخاص بإلغاء عقوبة الإعدام، وفي الوقت نفسه البحث في أسباب الجرائم واتخاذ تدابير وقائية من شأنها أن تحد منها.

 

انتهى

 

 

هذا الموضوع يتحدث عن / #civil and political #excution