مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

أخبار صحفية

خبر صحفي: الميزان ينظم ورشة عمل متخصصة "عن بعد" حول واقع الهيئات المحلية (البلديات) بقطاع غزة في ظل جائحة كورونا

17-05-2020 10:38

نظم مركز الميزان لحقوق الإنسان، صباح يوم الخميس الموافق 14/05/2020، ورشة عمل متخصصة حول: "واقع الهيئات المحلية (البلديات) بقطاع غزة في ظل جائحة كورونا"، باستخدام تطبيق زووم (Zoom) الإلكتروني، بمشاركة عدد من رؤساء البلديات وممثلين عنها، ووزارة الحكم المحلي وعدد من المؤسسات الدولية.

 

هذا وافتتح الأستاذ عصام يونس، مدير مركز الميزان لحقوق الإنسان، الورشة مرحّباً بالمشاركين موضحاً هدف الورشة وأهمية تسليط الضوء على واقع الهيئات المحلية في ظل جائحة كورونا (كوفيد 19)، وأهمية تظافر الجهود من أجل حماية الحق في التمتع بأعلى مستوى من الصحة الجسدية والنفسية يمكن بلوغه وحماية حق الإنسان في الحياة، لا سيما في ظل تفشي مرض كورونا.

 

ومن جهته استعرض الباحث: باسم أبو جريّ، أبرز المحاور والتوصيات التي جاءت في تقرير أعده مركز الميزان بعنوان: " واقع الهيئات المحلية (البلديات) في مواجهة جائحة كورونا - مستوى الخدمات وأبرز التحديات"، والذي سيقوم المركز بنشره في وقت لاحق.

 

وتخلل الورشة مداخلات مهمة لرؤساء بلديات محافظات قطاع غزة الخمس، وممثلين عن وزارة الحكم المحلي، الذين أكدوا بدورهم على الوضع المالي الصعب الذي تعاني منه البلديات نتيجة تراجع الأوضاع الاقتصادية في القطاع، والفرق الكبير بين الإيرادات الفعلية المقبوضة والنفقات التشغيلية؛ وضعف المنح والمساعدات المقدمة. في حين أكد المشاركون على أن جائحة كورونا ضاعفت من حدّة الأزمة التي تعانيها البلديات، وأضعفت من قدرتها على الاستمرار في تقديم الخدمات بالشكل المطلوب.

 

وفي ختام الورشة، أوصى المشاركون على ضرورة بذل أقصى جهد ممكن للحفاظ على استمرارية تقديم الخدمات للمواطنين في ظل جائحة كورونا، لاسيما تلك المتعلقة بالنواحي الصحية والبيئية، وكل ما من شأنه المحافظة على سلامة المواطنين، كما دعا المشاركون إلى تظافر الجهود ودفع أية معيقات قد تعترض أو تؤثر على تقديم الخدمات للجمهور، وضرورة تجنيد الدعم اللازم للهيئات المحلية ومساندتها في مواجهة الجائحة.

 

انتهى

هذا الموضوع يتحدث عن / #workshop #coronavirus