مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

بيانات صحفية

الأجهزة الأمنية في غزة تمنع فعاليات لإحياء ذكرى الرئيس عرفات وتستدعي عدداً من كوادر حركة فتح

مركز الميزان يطالب بالإفراج عن المعتقلين واحترام محددات القانون

11-11-2019 12:33

التوقيت: 12:00 القدس

 

استدعت الأجهزة الأمنية التابعة لوزارة الداخلية في قطاع غزة، منذ مساء الأربعاء الموافق 6/11/2019، عدداً من قيادات وكوادر حركة فتح في مختلف محافظات القطاع، وذلك على خلفية التحضير لإقامة فعاليات إحياء ذكرى وفاة الرئيس الراحل يا سر عرفات؛ حيث وصلت استدعاءات مكتوبة وأخرى عبر الهاتف المحمول إلى أمناء سر وكوادر في حركة فتح تأمرهم بتسليم أنفسهم إلى مقرات جهاز الأمن الداخلي من دون ذكر الأسباب.

 

هذا وكانت الأجهزة الأمنية التابعة لوزارة الداخلية في قطاع غزة، قد أبلغت عند حوالي الساعة 15:30 من يوم الأربعاء الموافق 6/11/2019، قيادة حركة فتح في المحافظات الجنوبية (قطاع غزة) بمنع فعالية افتتاح صورة الرئيس الراحل ياسر عرفات، والتي كان من المقرر تنظيمها مساء الخميس الموافق 7/11/2019، في ساحة الجندي المجهول وسط مدينة غزة.

 

كما تفيد التحقيقات الميدانية أن حركة فتح تقدمت، عبر ممثلي الفصائل الفلسطينية الأخرى، بطلب إقامة مهرجان مركزي لإحياء ذكرى وفاة الرئيس الراحل، كان من المقرر تنظيمه عند حوالي الساعة 10:00 من صباح اليوم الاثنين الموافق 11/11/2019، في ساحة السرايا وسط مدينة غزة، غير أن حركة حماس أبلغت الفصائل برفض الطلب، ما دفع حركة فتح لإلغاء الفعالية.

 

مركز الميزان لحقوق الإنسان يرفض تلك الاجراءات ويطالب بوقف حملة الاستدعاءات، كما ويطالب بالسماح وتسهيل تنظيم فعاليات إحياء ذكرى الرئيس الراحل ياسر عرفات.

 

ويؤكد المركز على أن الحق في التجمع السلمي مكفول بموجب قانون الاجتماعات العامة رقم (12) لسنة 1998، الذي يوفر حماية خاصة وتدابير تضمن حق المواطنين في تنظيم الاجتماعات العامة، دون اشتراط الحصول على رخصة مسبقة.

انتهى

 

هذا الموضوع يتحدث عن / #peaceful assembly #local detention #freedom of expression