مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

أخبار صحفية

الميزان ينفذ دورة تدريبية للعاملين في الطواقم الطبية والمحامين حول: حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني .. وسبل إنصاف ضحايا التعذيب

05-09-2019 13:52

نفذت وحدة التدريب والاتصال المجتمعي في مركز الميزان لحقوق الانسان دورة تدريبية بعنوان(حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني .. وسبل إنصاف ضحايا التعذيب)، وذلك ضمن مشروع تعزيز المراقبة والحماية وإعادة التأهيل لمتضرري الانتهاكات في مناطق ARA،  بتمويل من الاتحاد الأوروبي، لعدد (25) من العاملين في الطواقم الطبية والمحامين في مناطق قطاع غزة، وذلك في قاعة مطعم سيدار بمدينة غزة.

هذا وبدأت الدورة يوم الاثنين الموافق الثاني من سبتمبر واستمرت على مدار (4) أيام تناولت موضوعات هامة منها حقوق الانسان والقانون الدولي الانساني، اتفاقية مناهضة التعذيب والبروتوكول الملحق، الآثار النفسية والسلوكية لضحايا التعذيب، آليات الرصد والتوثيق لانتهاكات حقوق الانسان والقانون الدولي الانساني، وانتهت الدورة بيوم كامل حول الآليات الدولية لإنصاف الضحايا،  وبروتوكول استنبول (دليل التقصي والتوثيق الفعالين للتعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة).

هذا  وشارك في الاختتام كل من الأستاذ عصام يونس/ مدير عام مركز الميزان والأستاذة/ شيرين الشوبكي مسؤولة وحدة التدريب والاتصال المجتمعي في المركز والتي بدورها توجهت بالشكر والتقدير إلى المشاركين/ات، على الالتزام والاهتمام بالدورة وعلى التفاعل الذي أبدوه خلال أيام التدريب، كما دعتهم إلى العمل والمساهمة في رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الدولي الانساني،  في أماكن تواجدهم وعملهم.

ومن جهته شكر الأستاذ/ يونس الحضور على الالتزام ، وقدم نبذة حول حالة حقوق الإنسان في قطاع غزة، وتحدث حول أهمية العمل الحقوقي والطبي والقانوني لإنصاف ضحايا التعذيب، وأهمية التنسيق والتعاون بين كافة الجهات التي من شأنها مساندة ومساعدة ضحايا التعذيب، وأكد على أن ممارسة التعذيب هي انتهاك واضح لحقوق وكرامة البشر.

هذا واختمت الأستاذة الشوبكي الدورة بتوزيع الشهادات وتخريج المشاركين، الذين شكروا بدورهم مركز الميزان لحقوق الإنسان على تنظيم هكذا دورات من شأنها أن ترفع كفاءتهم وتخلق لديهم فهم أفضل، في حقوق الإنسان والقانون الدولي الانساني وآليات الرصد والتوثيق.

 

انتهى

 

 

هذا الموضوع يتحدث عن / #training #IHL