مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

أخبار صحفية

مركز الميزان يستقبل وفداً من منظمة الصحة العالمية

11-07-2019 10:51

استقبل مركز الميزان لحقوق الإنسان يوم الأربعاء الموافق 10/07/2019م، وفداً من منظمة الصحة العالمية، في مقره الرئيس في مدينة غزة، وضم الوفد كلاً من: الدكتور بن بوكيه مدير برنامج المناصرة والحق في الصحة في فلسطين، وفريق عمل الانتهاكات ضد الصحة في منظمة الصحة العالمية بحنيف؛ الدكتورة هيو جونج كيم، والسيدة أماندا هارفي، والدكتور ماجنا سوندي، ورافق الوفد كلاً من محمد لافي، وولاء عمار من مشروع المناصرة والحق في الصحة في مكتب المنظمة بمدينة غزة.

وكان في استقبال الوفد كلاً من: أ. باسم أبو جري، أ. ساري عقل، والمحامية مرفت النحال، الذين رحبوا بالوفد، وثمنوا جهودهم الحثيثة في تعزيز الحق في الصحة على مستوى الأراضي الفلسطينية المحتلة.

 

هذا وقدم أبو جري للوفد شرحاً مفصلاً عن الأوضاع الإنسانية المتدهورة، والانتهاكات والتحديات التي تحول دون إعمال الحق في الصحة، خاصة القيود المشددة التي تفرضها سلطات الاحتلال الإسرائيلي على حرية المرضى في الوصول إلى المستشفيات خارج القطاع، بالإضافة إلى واقع الخدمات الصحية في ظل نقص الأدوية والمستهلكات الطبية، مستعرضاً المؤشرات والأرقام التي تظهر خطورة ما آلت إليه الأوضاع الصحية في قطاع غزة.

 

كما تطرق إلى انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الطواقم الطبية خلال مسيرات العودة، واستمرار استهدافهم بأنواع مختلفة من الأسلحة على الرغم من التزامهم وحرصهم على ارتداء الزيّ وحمل الشارات المميزة التي تدلل على طبيعة عملهم في المجال الطبي، مقدماً للوفد احصائية عن أعداد الضحايا وأنواع الأسلحة المستخدمة، فضلاً عن المنهجية التي اعتمدها المركز في توثيق ضحايا الطواقم الطبية، كما شرح للوفد آليات الرصد والتوثيق التي يستخدمها المركز في توثيق ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان.

 

في حين استعرضت الأستاذة النحال وأبو عقل، دور المركز في تقديم المساعدة القانونية لضحايا انتهاكات حقوق الإنسان، وطبيعة التدخلات القانونية التي يتبعها المركز في الدفاع عن الضحايا على المستوى القضائي، والمستويات الأخرى، وتطرقت إلى نظام استقبال شكاوى المرضى/ات المُتعلقة بتقييد حقهم في الوصول إلى المستشفيات خارج قطاع غزة، وآليات معالجتها، بالإضافة إلى جهود المركز على كافة المستويات، المُتصلة بالحق في العلاج وحرية الحركة والتنقل، بوصفه حق مكفول بموجب القانون الدولي.

 

وتطرقت النحال إلى تجارب المركز مع القضاء الإسرائيلي، خاصة فيما يتعلق بالالتماسات المرفوعة أمام المحاكم الإسرائيلية، أو التي رُفعت في أوقات سابقة. وتناولت أبرز التحديدات التي تحول دول قدرة الفلسطينيين على الوصول للعدالة.

 

وفي نهاية اللقاء قدم المركز اجابات على أسئلة واستفسارات الوفد، وتم تزويدهم بتقرير مفصل حول انتهاكات قوات الاحتلال للطواقم الطبية. من جانبه قدم الوفد شكره لمركز الميزان على استضافتهم واحاطتهم بالأوضاع الإنسانية وأحوال الخدمة الطبية والصحية، وأكدوا على ضرورة التواصل والتنسيق المستمر.

 

انتهى

 

هذا الموضوع يتحدث عن / #meetings