مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

تقارير و دراسات

تقرير حول انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق المشاركين في مسيرات العودة وفك الحصار في قطاع غزة

في الفترة (30 مارس 2018م - 28 فبراير 2019م)

23-04-2019 07:22

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب الانتهاكات بحق المشاركين في فعاليات مسيرة العودة وكسر الحصار على امتداد السياج الفاصل الشرقي والشمالي لقطاع غزة، وتُزهق أرواح الأبرياء، وتتسبب في معاناة شديدة للفلسطينيين؛ والتي تأتي في ظروف بالغة القسوة يعيشها سكان قطاع غزة نتيجة تشديد الحصار الذي شكل عبئاً اقتصادياً وسياسياً واجتماعياً على حياة الناس، وطالت آثاره الكارثية كافة مناحي الحياة، ومنها الحق في الغذاء، حيث أظهرت المعطيات المتوفرة للمركز([1])  أنّ (68.5%) من الأسر في قطاع غزة تعاني من انعدام الأمن الغذائي، وتواجه صعوبات في توفير كمية ونوعية الطعام اللازم، بسبب محدودية الموارد المالية، وضعف القدرة على الصمود.

وتفيد المعلومات الميدانية التي جمعها الميزان بأنّ جنود الاحتلال لم يتورعوا عن انتهاك الحماية التي وفّرها القانون الدولي لحقوق الإنسان، حيث تفيد الشهادات والأدلة ارتكاب تلك القوات مخالفات واضحة لقواعد وأحكام القانون الدولي، كما أثبتت التحقيقات التي أجراها المركز أنّ عمليات قتل وإصابة المشاركين في مسيرة العودة من المدنيين العّزل حدث؛ على الرغم من عدم تشكيلهم خطراً على أفراد قوات الاحتلال التي استخدمت القوّة المُفرطة والمُميتة، في انتهاك جسيم للقانون الدولي.

إنّ الانتهاكات التي رافقت مسيرات العودة وكسر الحصار تعدّ من أكثر النماذج قسوةً وعنفاً ضد المدنيين، بل هي من الشواهد الأكثر فظاظة التي خلفت العديد من المآسي الإنسانية والآلام، خاصة انتهاكات الحق في الحياة، والاعتداء على السلامة البدنية بحق المدنيين.

يتناول التقرير الانتهاكات التي ارتكبتها قوات الاحتلال بحق المدنيين الفلسطينيين خلال مسيرات العودة وكسر الحصار بتاريخ. ويغطي الفترة من 30 آذار، مارس/2018م حتى 28/ فبراير، شباط / 2019م، ويستعرض مجريات الأحداث ويسلط الضوء على انتهاك الحق في الحياة والسلامة البدنية للمدنيين عامةً، وللأطفال والنساء والأشخاص ذوي الإعاقة والطواقم الطبية والإعلامية على وجه الخصوص، مدعماً بالإفادات المشفوعة بالقسم والأرقام والجداول الإحصائية التوضيحية، وينتهي بخلاصة عامة تتضمن التوصيات.


[1] قطاع الأمن الغذائي، الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني (2018)، نتائج المسح الأولي للأمن الاقتصادي والاجتماعي لعام 2018، 10 ديسمبر 2018، رام الله.

هذا الموضوع يتحدث عن / #peaceful assembly #buffer zone #IHL #مسيرة العودة

ملفات و روابط مرفقة :