مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

بيانات صحفية

قوات الاحتلال تصيب وتعتقل أربعة صيادين وتستولي على مركبهم، مركز الميزان يستنكر استمرار الانتهاكات بحق الصيادين ويطالب بتدخل دولي فاعل

10-03-2019 07:58

التوقيت: 09:00 القدس

 

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي انتهاكاتها المنظمة بحق الصيادين الفلسطينيين في عرض بحر قطاع غزة، حيث تلاحق الصيادين وتفتح نيران أسلحتها الرشاشة تجاههم ما يتسبب في إيقاع القتلى والجرحى في صفوفهم، وتعتقلهم وتمتهن كرامتهم من خلال ممارساتها المذلة، وتخرّب معدات صيدهم وتستولي على مراكبهم. وفي حادثة جديدة اعتقلت قوات الاحتلال أربعة صيادين من بحر قطاع غزة بعد أن أصابتهم بالرصاص المطاطي.

 

وتفيد التحقيقات الميدانية التي أجراها مركز الميزان لحقوق الإنسان، أن الزوارق الحربية الإسرائيلية فتحت نيران أسلحتها الرشاشة، عند حوالي الساعة 9:00 من صباح يوم الجمعة الموافق 8/3/2019، تجاه مراكب الصيادين في عرض بحر منطقة السودانية شمال قطاع غزة.

 

وحاصرت تلك القوات مركباً، من نوع (حسكة ماتور)، على متنه أربعة صيادين هم: ياسر سليمان يوسف بكر (31 عاماً)، وتامر سليمان يوسف بكر (27 عاماً)، ووليد محسن عيد بكر (24 عاماً)، ويسري زكريا سعد بكر (22 عاماً)، وجميعهم من سكان مخيم الشاطئ في مدينة غزة.

 

والجدير ذكره أن قوات الاحتلال هاجمت الصيادين أثناء تواجدهم على بعد حوالي ميلين بحريين من شاطئ بحر السودانية غرب بلدة جباليا بمحافظة شمال غزة، حيث اعتقلت الصيادين الأربعة واقتادتهم إلى جهة مجهولة. كما استولت على المركب ومعدات الصيد ومتعلقات الصيادين الشخصية الموجودة على متن المركب.

 

وأفرجت قوات الاحتلال، في ساعة متأخرة من مساء اليوم نفسه، عن الصيادين الأربعة من خلال حاجز بيت حانون (إيرز) شمال القطاع، وبعد وصولهم إلى الجانب الفلسطيني، حولوا إلى مستشفى الشفاء بمدينة غزة لتلقي العلاج، بعد أن تبين أنهم مصابين بأعيرة مطاطية في أنحاء مختلفة من أجسادهم.

 

وتشير عمليات الرصد والتوثيق التي يتابعها مركز الميزان إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت منذ بداية العام 2019، وحتى وقت صدور هذا البيان (61) انتهاكاً بحق الصيادين في عرض بحر قطاع غزة، أطلقت خلالها نيران أسلحتها المختلفة تجاه الصيادين (61) مرة، أصابت خلالها (9) صياداً، واعتقلت (13) آخرين، فيما استولت على (6) مراكب. كما تواصل تلك القوات حظر دخول المعدات الضرورية اللازمة لاستمرار أنشطة الصيد البحري في قطاع غزة.

 

مركز الميزان لحقوق الإنسان إذ يستنكر استمرار الانتهاكات الإسرائيلية بحق الصيادين الفلسطينيين، لا سيما إصابتهم واعتقالهم والاستيلاء على مراكبهم ومعدات صيدهم التي تشكل مصدر رزقهم الوحيد، فإنه يؤكد على أن هذه الانتهاكات أصبحت تشكل نمطاً منظماً وتستهدف تدمير قطاع الصيد. كما يؤكد مركز الميزان على أن تواصل تلك الانتهاكات وتعمد استهداف الصيادين، يأتي في سياق الحصار المشدد المفروض على قطاع غزة.

 

مركز الميزان إذ يطالب بإعادة مركب الصيد والمعدات الموجودة على متنه إلى الصيادين، فإنه يجدد مطالبته المجتمع الدولي ولاسيما الدول الأطراف السامية الموقعة على اتفاقية جنيف الرابعة بالقيام بواجبها، والعمل على رفع الحصار البري والبحري المفروض على قطاع غزة، وإلزام قوات الاحتلال بوقف انتهاكاتها، واحترام القانون الدولي في سياق تعاملها مع السكان في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

 

انتهى

هذا الموضوع يتحدث عن / #detention #fisherman #IHL