مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

بيانات صحفية

مركز الميزان يستنكر قرار تصنيف سلطات الاحتلال لمؤسسة إعلامية كمنظمة إرهابية بشكل رسمي، ويحذر من كونه مقدمة لتصعيد الانتهاكات المنظمة التي ترتكبها قوات الاحتلال ضد الصحافيين والمؤسسات الإعلامية

07-03-2019 11:48

وقع رئيس الوزراء ووزير الدفاع في دولة الاحتلال بنيامين نتنياهو، الأربعاء الموافق 06/03/2019، أمراً بإعلان فضائية الأقصى، "منظمة إرهابية". وقال مكتب نتنياهو في بيان "وقع رئيس الوزراء ووزير الدفاع بنيامين نتنياهو أمراً بإعلان قناة الأقصى الفضائية التابعة لـ(حماس) كمنظمة إرهابية بموجب قانون مكافحة الإرهاب".

 

مركز الميزان لحقوق الإنسان يرى في هذا القرار سابقة خطيرة، بالرغم من أن قوات الاحتلال استهدفت الصحافيين والعاملين في الحق الإعلامي والمؤسسات الصحافية والإعلامية بشكل منظم منذ اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية، حيث قتلت قوات الاحتلال (18) صحافياً أو عاملاً في الحقل الإعلامي، معظمهم قتلوا خلال تغطية الأحداث إعلامياً. كما استهدفت (32)  مؤسسة إعلامية، من بينها فضائية الأقصى نفسها التي تعرضت للتدمير المنظم بقصف إسرائيلي أكثر من مرة آخرها في شهر كانون الأول/ نوفمبر 2018.

 

عليه فإن مركز الميزان إذ يستنكر هذا القرار، فإنه يؤكد على أن قانون مكافحة الإرهاب الذي يحيل إليه القرار، يأتي في سياق سعي سلطات الاحتلال إلى ترسيخ إجراءات وممارسات تهدف أساساً إلى خلق وفرض واقع يخدم بشكل رئيس سياستها وأهدافها العنصرية، ومحاولة شرعنه كافة ما تقوم به من اجراءات وممارسات وإعطائها الطابع القانوني في محاولة لإضفاء الشرعية على ما تتخذه من إجراءات وممارسات عنصرية تجاه الشعب الفلسطيني، والتي لا تتواءم البتة مع الأصول التشريعية الإسرائيلية نفسها، وتشكل مخالفة واضحة لمبادئ القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الانسان الدولي.

كما يحذر مركز الميزان من ان يشكل هذا القرار دافعاً إضافياً لتصعيد استهداف الصحافيين، وأن يشكل مدخلاً لتشريع استهداف المؤسسات الإعلامية الفلسطينية.

 

ويدعو مركز الميزان لحقوق الإنسان المجتمع الدولي بالتدخل لإلزام سلطات الاحتلال باحترام معايير القانون الدولي لحقوق الإنسان وقواعد القانون الدولي الإنساني في تعاملها مع المدنيين والمنشآت المدنية وفي مقدمتهم الصحافيين والعاملين في الحقل الإعلامي والمؤسسات الإعلامية.

 

انتهى

هذا الموضوع يتحدث عن / #press #ESC rights #IOF crimes #IHL