مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

تقارير و دراسات

تقرير حول: آثار الإغلاق واستخدام القوة على الأطفال في غزة

يغطي الفترة من 30 أيار/ مارس حتى 31 تشرين الأول/ أكتوبر من عام 2018م

07-01-2019 10:01

 

يعاني الأطفال في الأراضي الفلسطينية من انتهاكات جسيمة ومنظمة تطال جملة حقوقهم المحمية بموجب القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، وهي انتهاكات تأخذ أبعاداً أكثر دراماتيكية عندما يتعلق الأمر بالأطفال من سكان قطاع غزة.

 

 ولا يقتصر الأمر على الانتهاكات المباشرة كالقتل والتسبب في الإعاقة أو الإصابة بجراح، بل هناك جملة واسعة من التدابير التي تنتهك المبادئ الأساسية للاتفاقية الدولية لحقوق الطفل والبروتوكول الملحق بها وقرارات مجلس الأمن ذات العلاقة ولاسيما القرار 1612 وجملة القرارات التي تلته.

 

لقد تسبب الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة - الذي شددته سلطات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة منذ أيلول/سبتمبر 2007م - في وفاة أطفال بسبب عدم القدرة على الوصول إلى العلاج، وأسهم في تدهور غير مسبوق في مستوى الخدمات العامة، ولاسيما انقطاع التيار الكهربائي والذي يستمر لساعات تفوق في بعض الأحيان ٢٠ ساعة في اليوم، الأمر الذي أسهم في تدهور مستوى خدمات الرعاية الصحية، وتوفر مياه الشرب ومياه الاستخدام المنزلي، وخدمات التعليم ومعالجة المياه العادمة ما خلق بيئة ملوثة تُسهم في نشر المرض.

 

كما يلعب الانهيار الاقتصادي وتدهور مستويات المعيشة في قطاع غزة دوراً كبيراً في المساس بجملة حقوق الإنسان بالنسبة للأطفال الفلسطينيين في قطاع غزة، ولاسيما حقهم في الغذاء والكساء والدواء وسكن مناسب ...الخ.

 

وجاءت مسيرات العودة -التي تشكل صرخة احتجاج على تدهور الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة- لتشكل مصدراً لانتهاكات جسيمة ومنظمة طالت حق الأطفال في الحياة والسلامة البدنية، بحيث شكل الأطفال هدفاً لنيران قوات الاحتلال ما أوقع مئات القتلى والجرحى في صفوفهم وتسبب في إعاقات دائمة للكثير من الجرحى.

يحاول هذا التقرير أن يتناول بالأرقام والإحصاءات الضحايا الأطفال سواء جراء استهدافهم بقوة مفرطة ومميتة أو بمنعهم من الوصول إلى العلاج.

 

ويظهر التقرير بشكلٍ واضح أن حماية واحترام حق الطفل في الحياة لا يقتصر فقط على التوقف عن استهدافهم بالقتل أو الإصابة عبر إطلاق النار المباشر، بل وبتمكينهم من الوصول إلى العلاج، والعمل على تحسين أوضاع الخدمات الأساسية كالرعاية الصحية وغيرها من التدابير التي تشكل ضمانات أساسية لحماية حق الأطفال الفلسطينيين في قطاع غزة في الحياة.

 

هذا الموضوع يتحدث عن / #Children #IHL

ملفات و روابط مرفقة :