مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

بيانات صحفية

مركز الميزان يستهجن تدمير محتويات في معبر كرم أبو سالم

ويطالب بتحييد المنشآت والحفاظ على سلمية المسيرات ويطالب المجتمع الدولي بالتحرك لرفع الحصار

13-05-2018 11:26

اقتحم عشرات المتظاهرين الجانب الفلسطيني من معبر كرم أبو سالم، الكائن جنوب شرق رفح، عند حوالي الساعة 19:10 من مساء يوم الجمعة الموافق 11/5/2018، بعد أن اجتازوا محيط المعبر من الجهة الشمالية قرب حدود الفصل الشرقية.

 

وأفادت الإدارة العامة للمعابر والحدود أن المتظاهرين اقتحموا الجانب الفلسطيني من المعبر وقاموا بإحراق معبر المحروقات (الغاز، والبنزين، والسولار) وتدمير الخطوط الناقلة فيه، وناقل مواد البناء، والمكاتب الإدارية ولوحات تحكم بالتيار الكهربائي وكاميرات المراقبة، وتدمير الفواصل المحيطة بالساحات. هذا وتسبب ذلك بإلحاق الضرر في البنية التحتية للمعبر جراء تسرب الوقود المحترق. يذكر أنها المرة الثانية التي يقدم فيها المتظاهرين على اقتحام معبر كرم أبو سالم من الجانب الفلسطيني حيث اقتحموا المعبر بتاريخ 4/5/2018.

 

مركز الميزان يستهجن اقتحام معبر كرم أبو سالم وتخريب منشآته المختلفة، ويطالب بالحفاظ على سلمية أي فعاليات أو مسيرات احتجاجية، وأن الحق في التجمع السلمي بما في ذلك المسيرات الاحتجاجية هو حق مكفول في القانون الدولي كما هو مكفول في القانون المحلي.

 

ومركز الميزان إذ يعيد التأكيد على أن الحصار المفروض على قطاع غزة هو عقاب جماعي، يمثل انتهاكاُ جسيماً ومنظماً لقواعد القانون الدولي وإذ يشير إلى أن المعابر المختلفة شكلت أداة للحصار وإيقاع العقاب بالسكان المدنيين، ولكن المساس بها يلحق بالغ الضرر بالسكان والأوضاع الإنسانية في قطاع غزة. عليه فإن مركز الميزان إذ يدعو لتحييد المنشآت والمرافق العامة عن أي صراع، وإذ يدعو إلى تعزيز وضمان سلمية أي تجمع، فإنه يطالب المجتمع الدولي بالتحرك لرفع الحصار المفروض على قطاع غزة.

 

انتهى

هذا الموضوع يتحدث عن / #مسيرة العودة