مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

بيانات صحفية

مسيرة يوم الأرض في غزّة:

مؤسسات حقوقيّة تطالب بتحقيق جنائيّ في مقتل 15 شهيدًا وإصابة 1,400 جريحًا برصاص الاحتلال

02-04-2018 11:47

توجّه مركز عدالة ومركز الميزان لحقوق الإنسان (غزة) يوم السبت، 31/3/2018، إلى المستشار القضائيّ للحكومة الإسرائيليّة والمدّعي العسكريّ العام لجيش الاحتلال، مطالبين بفتح تحقيق جنائيّ فوريّ في مقتل 15 شهيدًا وإصابة أكثر من 1,400 جريحًا من سكان قطاع غزة برصاص قوات الاحتلال، وذلك خلال مشاركتهم في مسيرة يوم الأرض في قطاع غزّة.

 

وجاء في توجّه المحاميّة سهاد بشارة من مركز عدالة أن استخدام رصاص القنّاصة، وقذائف المدفعيّة، والرصاص المغلّف بالمطّاط، وإطلاق الغاز المسيل للدموع من طائرات آليّة وذلك لتفريق مظاهرات واحتجاجات مدنيّة ومتظاهرين عُزّل، يٌشكّل مسَّا خطيرًا بقواعد القانون الدوليّ التي تحظر المسّ بالمدنيين.

 

وجاء في رسالة عدالة والميزان أنّ المؤسستين الحقوقيّتين كانتا قد بعثتا برسالة عاجلة عشيّة يوم الأرض حذّرت فيها جيش الاحتلال من مغبّة استخدام الذخيرة الحيّة لتفريق المتظاهرين، وأن استخدام الذخيرة الحيّة من شأنه أن يؤدّي إلى نتائج دمويّة، وهو استخدام محظور بموجب القانون الدوليّ وحتّى بموجب القانون الإسرائيليّ. وقد تطرّقت المؤسستان في رسالتهما "إلى تصريحات شخصيّات أمنيّة أعلنت مسبقًا عن نيّة الجيش استخدام القوّة ضد المتظاهرين،" وقد أشارت الرسالة إلى أن هذه التصريحات تثبت تعمّد الجيش الإسرائيليّ انتهاك القانون الجنائيّ الدوليّ.

 

وعليه، طالبت المؤسستان بفتح تحقيق جنائيّ بشأن عمليّات القتل والإصابات الخطيرة خلال احتجاجات يوم الأرض في غزّة.

انتهى

 

هذا الموضوع يتحدث عن / #مسيرة العودة #اطفال #المنطقة العازلة