مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

أخبار صحفية

القنصل البلجيكي العام في القدس يزور مركز الميزان لحقوق الإنسان في مدينة غزة

27-03-2018 11:41

 زارت السيدة دانيالي هافن، القنصل العام في القنصلية البلجيكية في القدس برفقة مديرة الشئون السياسية في القنصلية البلجيكية العامة في القدس ماري تشيرتشاري، مقر مركز الميزان لحقوق الإنسان في مدينة غزة صباح الثلاثاء الموافق 27/03/2018  وكان في استقبال الوفد الزائر الأستاذ عصام يونس مدير مركز الميزان لحقوق الإنسان، الذي رحب بدوره بالزيارة وبالدور الذي تضطلع به بلجيكا على صعيد الاتحاد الأوروبي والسياسة الدولية.

 

استعرض مدير المركز التطورات التي تشهدها الأراضي الفلسطينية المحتلة، سواء ما تعلق بالانتهاكات الإسرائيلية المستمرة والمتصاعدة بحق السكان الفلسطينيين ولا سيما الحصار المستمر للعام الحادي عشر على التوالي وما يفرزه من مشكلات وديناميات تتفاعل لتخلق كماً هائلاً من المشكلات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والنفسية، في ظل غياب المسائلة واستمرار تمتع من ارتكبوا أو أمروا بارتكاب جرائم حرب من الإسرائيليين بالحصانة. كما شدد الأستاذ يونس على أن الجهود التي تبذل للتخفيف من وطأة الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة مرحب بها على أن لا تتجاهل أصل المشكلة والأسباب التي دفعت إلى تدهور الأوضاع الإنسانية كونها أسباب سياسية وان أصل المشكلة سياسي وأن تجاهل هذه الحقيقة لن يسهم في حل المشكلة مهما جرى توظيف المال.

 

كما جرى استعراض أبرز التطورات التي يشهدها ملف المصالحة الفلسطينية والعقبات والتحديات التي تواجه إنهاء الانقسام، وأهمية الدور الأوروبي في المساعدة على تحقيق المصالحة.

 

هذا واستعرض السيد يونس المخاطر التي تتهدد عمل منظمات حقوق الإنسان في ظل الضغوط التي تمارسها سلطات الاحتلال وتسعى من خلالها إلى تقليص مساحة عمل هذه المؤسسات ومؤسسات المجتمع المدني الفلسطينية بشكل عام، معبراً عن أسفه لاستجابة عدد من الشركاء الدوليين للضغوط وخضوعهم للترهيب الإسرائيلي.

 

وأمل يونس أن تعزز بلجيكا من جهودها لتحقيق العدالة في هذه المنطقة من العالم واتخاذ الاتحاد الأوروبي لقرارات وسياسات تنسجم مع التزاماته القانونية والأخلاقية بتحقيق العدالة وضمان احترام قواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان بما يعزز من قيم الحرية والمساوة حول العالم.

 

انتهى