مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

تصريحات صحفية

بمناسبة اليوم الدولي للقضاء على التمييز العنصري

مركز الميزان يستنكر ممارسات الاحتلال الإسرائيلي المدفوعة بالتمييز العنصري والكراهية

21-03-2018 11:41

يستنكر مركز الميزان لحقوق الإنسان، وبمناسبة اليوم الدولي للقضاء على التمييز العنصري، الذي يصادف اليوم 21 آذار/ مارس، الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة والمنظمة والمدفوعة بسياسات التمييز العنصري والكراهية، خلافاً لما نصت عليه مبادئ القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، ولا سيما الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري.

ويؤكد المركز على أنه وبموازاة الانتهاكات الفعلية على الأرض، التي تمارسها دولة الاحتلال بشكل روتيني ومنهجي، من حيث مواصلة بناء جدار الفصل العنصري، ومصادرة الأراضي في الضفة الغربية والقدس، وحصار قطاع غزة، وفرض القيود على حرية حركة الأفراد والبضائع، واستهداف الفلسطينيين والتضييق عليهم، فإنها تحاول توفير الغطاء القانوني من خلال إصدار التشريعات وسن القوانين ذات التنميط العنصري ضد الفلسطينيين.

ويشدد المركز على أن هذه الانتهاكات خلفت واقعاً اقتصادياً واجتماعياً بالغ الصعوبة، وضاعفت من التحديات المعيشية أمام الفلسطينيين، وأفضت إلى تدهور غير مسبوق في الأوضاع الإنسانية بصورة عامة، ما ينذر بكارثة إنسانية محققة بتنا نلمس مؤشراتها في الوقت الحالي. ويطالب في الوقت نفسه المجتمع الدولي باتخاذ تدابير عملية وفقا للقانون الدولي لممارسة الضغط على إسرائيل لتفكيك نظام الفصل العنصري ووضع حد للوضع الراهن، وتمكين الشعب الفلسطينيين من ممارسة حقه في تقرير مصيره.

هذا الموضوع يتحدث عن / #crossings #buffer zone