مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

أخبار صحفية

مركز الميزان يُصدر ورقة موقف بشأن استمرار إصدار وتنفيذ أحكام الإعدام في قطاع غزة

07-02-2018 11:44

أصدر مركز الميزان لحقوق الإنسان، يوم الأربعاء الموافق 7/2/2018م، ورقة موقف بشان استمرار إصدار وتنفيذ أحكام الإعدام في قطاع غزة، حيث شهد العام 2017م؛ إصدار (29) حكماً بالإعدام، من بينها (15) حكماً عن القضاء المدني، و(14) حكماً عن القضاء العسكري من بينها (11) حكماً بحق مدنيين. كما نفذت وزارة الداخلية خلال العام المُنصرم (6) أحكام بالإعدام.

 

يأتي إصدار الورقة من منطلق دور المركز، في الرقابة على حالة حقوق الإنسان، في الأراضي السلطة الوطنية الفلسطينية، من خلال مراجعة الممارسات القضائية والتشريعية والتنفيذية، ومدى انسجامها مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان، ومراعاتها لالتزامات فلسطين الدولية بموجب انضمامها للاتفاقيات الدولية التعاقدية.

 

وشهد العام 2018م، أول حكم بالإعدام، حين أيدت المحكمة العسكرية العليا التابعة لهيئة القضاء العسكري في غزة، يوم الخميس الموافق 1/2/2018، حكماً بالإعدام شنقاً على المدان (خ، ا) (50 عاماً) من سكان محافظة خان يونس، بتهمة التخابر مع جهات معادية خلافاً لنص المادة (131) من قانون العقوبات الثوري الفلسطيني لعام 1979م. وكانت المحكمة العسكرية الدائمة أصدرت بحقه حكما بالإعدام شنقاً حتى الموت بتاريخ 19/02/2017م.

 

مركز الميزان يسعى من خلال ورقة الموقف، للوقوف على أوجه الانتهاكات التي ترافقت مع أحكام الإعدام الصادرة والمُنفذة خلال العام المُنصرم، وطالت المعايير الدولية بشأن عقوبة الإعدام، والمعايير الوطنية بشأن إصدار وتنفيذ الأحكام.

 

تتناول الورقة أولاً المعايير الدولية بشأن عقوبة الإعدام، ثانياً المعايير الوطنية بشأن إصدار وتنفيذ أحكام الإعدام والانتهاكات التي رافقتها، ثالثاً تُقدم عرض إحصائي حول أحكام الإعدام الصادرة والمُنفذة خلال العام 2017م، ورابعاً النتائج والتوصيات.

 


ملفات و روابط مرفقة :