مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

أخبار صحفية

الميزان يصدر تقريره السنوي حول انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي لقواعد حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني في قطاع غزة

11-01-2018 12:24

 

أصدر مركز الميزان لحقوق الإنسان اليوم الخميس الموافق 11/1/2018، تقريره السنوي للعام 2017، حول انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي لقواعد حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني في قطاع غزة. ويستعرض التقرير أبرز انتهاكات قوات الاحتلال وفقاً لعمليات الرصد والتوثيق التي قام بها باحثو مركز الميزان لحقوق الإنسان في مناطق قطاع غزة.

 

ويبدأ التقرير بخلاصة إحصائية لمجمل الانتهاكات التي وقعت خلال الفترة المحددة، حيث بلغ عدد القتلى (29) من بينهم (3) من الأطفال، بينما بلغ عدد الإصابات (902) مصاب، من بينهم (160) طفل، وبلغ عدد المعتقلين (86) معتقلاً.

 

ويستعرض التقرير جرائم القتل وانتهاك الحق في الحياة بحق المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، دون أي اكتراث لمبادئ القانون الدولي، لاسيما مبدأ الضرورة العسكرية، ومبدأ التناسب، في ظروف لم يتخللها أي تهديد على حياة جنود الاحتلال.

ويتناول التقرير الانتهاكات المتعلقة بفرض منطقة أمنية عازلة والاستهداف المنظم للمدنيين وسكان المناطق الحدودية، والمزارعين كذلك يستعرض التقرير استهداف قوات الاحتلال المتظاهرين المحتجين والفعاليات الوطنية والشعبية في المنطقة مقيدة الوصول، والفعاليات الدورية لانتفاضة العاصمة، إذ أصبح المشاركون في التظاهرات والفعاليات الحدودية هدفاً لجنود الاحتلال، تمارس خلالها أعمال القتل وإيقاع الإصابات بين المدنيين.

ويستعرض التقرير الانتهاكات الموجهة ضد الصيادين الفلسطينيين، التي تأتي في إطار الحصار الشامل الذي تفرضه قوات الاحتلال على القطاع وتحرم سكانه من حقهم في العمل وتنتهك جملة حقوقهم الإنسانية. واستهدافهم بشكل متكرر وإطلاق النار تجاههم وملاحقتهم بالزوارق الحربية المطاطية حتى شاطئ البحر. وفي هذا السياق رصد المركز خلال الفترة التي يتناولها التقرير وقوع (215) حالة استهداف للصيادين، أسفرت عن مقتل (2) من الصيادين، وإصابة (14) اخرين في أحداث متفرقة، واعتقال (39) آخرين، تم اقتيادهم إلى داخل إسرائيل، وأفرج عنهم معظمهم بعد ساعات، كما استولت خلال هذه الحوادث على (13) قارب صيد.

 

ويظهر التقرير مواصلة قوات الاحتلال سياسة الاعتقال والحجز التعسفي سواء من خلال توغلاتها في أراضي القطاع أو من خلال مطاردة الصيادين واختطافهم من عرض البحر. حيث اعتقلت قوات الاحتلال خلال الفترة التي يتناولها التقرير (86) فلسطينياً، من بيهم، (39) من الصيادين طاردتهم قوات الاحتلال في عرض البحر، و(17) شخص تم اعتقالهم عند معبر بيت حانون (ايرز) خلال عودتهم أو خروجهم من قطاع غزة، كما اعتقلت (15) مواطن بينهم (10) أطفال في المناطق الحدودية أثناء محاولتهم التسلل.

 

ويستعرض التقرير أوضاع المرضى في قطاع غزة خلال العام 2017، والتي شهدت تدهوراً خطيراً، جراء أوامر المنع وغيرها من القيود المشدّدة التي تفرضها سلطات الاحتلال الإسرائيلي على المرضى في معرض سعيهم للوصول إلى المستشفيات خارج قطاع غزة لتلقي العلاج، الأمر الذي أدى إلى وفاة (17) مريض من بينهم، (10) سيدات، و (3) أطفال.

 

مركز الميزان لحقوق الإنسان يجدد استنكاره استمرار وتصاعد الانتهاكات الإسرائيلية الموجهة ضد المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة واستمرار القيود التي تفرضها على السكان في إطار الحصار الشامل الذي ينتهك القانون الدولي. كما يجدد استنكاره للانتهاكات الموجهة ضد الصيادين؛ واستمرار حرمان المرضى من حقهم في الوصول إلى المستشفيات وتلقي العلاج والرعاية الصحية المناسبة؛ ومواصلة الاعتقالات التعسفية واستخدام القوة المفرطة وإطلاق النار اتجاه المشاركين في الفعاليات الشعبية المناهضة لممارسات الاحتلال.

 

ويرى مركز الميزان في مضي قوات الاحتلال الإسرائيلية قدماً في انتهاك قواعد القانون الدولي الإنساني، والقانون الدولي لحقوق الإنسان انعكاساً طبيعياً لعجز المجتمع الدولي عن القيام بواجباته القانونية والأخلاقية تجاه المدنيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة وفي قطاع غزة على وجه الخصوص. وعليه يطالب المركز المجتمع الدولي بضرورة التدخل العاجل لوقف الانتهاكات الإسرائيلية، ومحاسبة ومسائلة مقترفيها، وتوفير الحماية للمدنيين الفلسطينيين.

 

 

انتهى

 

هذا الموضوع يتحدث عن / #buffer zone #IOF crimes #fisherman #IHL #patients

ملفات و روابط مرفقة :