مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

أخبار صحفية

الميزان يصدر تقريره السنوي حول انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الصيادين الفلسطينيين في المنطقة مقيدة الوصول بحراً في قطاع غزة

10-01-2018 07:23

أصدر مركز الميزان لحقوق الإنسان اليوم الأربعاء الموافق 10/1/2018، تقريره السنوي للعام 2017، حول انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الصيادين الفلسطينيين في المنطقة مقيدة الوصول بحراً في قطاع غزة. ويتناول التقرير مجمل أنماط الانتهاكات الإسرائيلية لقواعد القانون الدولي الإنساني ومبادئ حقوق الإنسان التي يتعرض لها الصيادين، والتي رصدها المركز ووثقها خلال العام 2017، مدعّماً بالأرقام والإحصائيات.

 

ويوضح التقرير أبرز تلك الانتهاكات التي يتعرض لها الصيادون الفلسطينيون في قطاع غزة، بحيث تأخذ تلك الانتهاكات الطابع المنظم، وتتعدى كونها انتهاكات مباشرة والتي يستهدف من خلالها الصيادين بالقتل والاعتقال والملاحقة، وتخريب الأدوات ومصادرتها، لتعبر عن سياسة منظمة تهدف إلى تقويض العمل في هذا القطاع، وما يترتب عليه من انعكاسات على الصيادين وأسرهم والمجتمع.

 

هذا ووثق المركز خلال العام 2017، وقوع (215) انتهاك بحق الصيادين، قتل خلالها(2) صياداً، وجرح (14) صياداً، واعتقال (39) آخرين، من بينهم (3) أطفال، كما أن تلك القوات استولت خلال هذه الاعتداءات على (13) قارب صيد، وخرّبت مراكب ومعدات الصيد كالشباك وكشافات الإنارة الخاصة في (7) حالات.

 

ويأتي هذا التقرير، في سياق المساعي الدائمة التي يبذلها المركز لتعزيز الحماية لضحايا الاعتداءات الإسرائيلية، من خلال فضح ممارسات قوات الاحتلال على أرض الواقع، ومجابهه سياسة الحصانة والإفلات من العقاب، ولتعزيز تمتع المدنيين الفلسطينيين بالحماية.

 

مركز الميزان إذ يجدد إدانته الشديدة لاستمرار تلك الانتهاكات، فإنه يحمّل تلك القوات المسئولية القانونية المترتبة على استمرار احتلال الأراضي الفلسطينية، مؤكداً على أنها ملزمة باحترام مبادئ حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، وإعمالها بالنسبة للسكان الفلسطينيين، باعتبارها قوة احتلال.

 

عليه، يدعو المركز المجتمع الدولي إلى التدخل العاجل من أجل الوقف الفوري لتلك الانتهاكات، والضغط من أجل رفع الحصار عن قطاع غزة، وتفعيل أدوات المحاسبة القانونية، وملاحقة ومعاقبة مرتكبي جرائم الحرب.

انتهى

 

هذا الموضوع يتحدث عن / #fisherman #report #IHL

ملفات و روابط مرفقة :