مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

بيانات صحفية

غرق عدة مناطق في مدينة غزة جراء هطول الأمطار

الميزان يطالب بتسريع عجلة المصالحة واتخاذ خطوات فاعلة لمعالجة أزمات القطاع

27-11-2017 11:10

في مشهد أصبح يتكرر كل عام، غرقت عدة مناطق في عدد من أحياء مدينة غزة مساء الأحد الموافق 26/11/2017، جراء هطول الأمطار بشكل متواصل لمدة ساعتين تقريباً، حيث وصل منسوب المياه في بعض المناطق إلى حوالي متر.

وبحسب المعلومات الميدانية، فإن مناطق في أحياء الزيتون والشجاعية والتفاح والنفق في مدينة غزة، غمرتها مياه الأمطار التي نفذت إلى منازل المواطنين وممتلكاتهم، ما ألحق أضراراً في بعضها، واستدعى تدخل طواقم البلدية والدفاع المدني والإسعاف لمحاولة تصريف هذه المياه وحصر أضرارها.

جدير ذكره أنه وفي فصل الشتاء تتعرض تلك المناطق خلال السنوات الماضية لحالات مشابهة لتجمع مياه الأمطار وتهديدها لحياة وممتلكات المواطنين. هذا وتسببت الاعتداءات التي قامت بها قوات الاحتلال في استمرار تدهور أوضاع البنية التحتية لقطاع غزة، ولاسيما بعد سلسلة الهجمات التي شنتها تلك القوات على القطاع واستهدفت فيها المنازل والمنشآت والطرق وشبكات الكهرباء والصرف الصحي وشبكات تصريف مياه الأمطار. كما يحول الحصار الخانق الذي تفرضه دون تطوير وتجديد هذه القطاعات الحيوية، وإعادة إعمار ما دمرته بشكل عام.

هذا ويؤكد مركز الميزان أن على البلديات عموماً ولاسيما تلك التي تشهد مشكلات متكررة على هذا الصعيد وجهاز الدفاع المدني وبالتعاون مع سلطة المياه ومصلحة مياه بلديات الساحل واجب اتخاذ إجراءات استباقية فعالة تحول دون تكرار المشكلة، لأن ذلك أوفر بكثير من التعامل مع آثارها، وفي الوقت نفسه يحول دون تكرار معاناة المواطنين ويحد من خسائرهم.

مركز الميزان لحقوق الإنسان إذ يدين الانتهاكات الإسرائيلية والحصار المستمر الذي تفرضه على القطاع، فإنه في الوقت ذاته يطالب الأطراف الفلسطينية بضرورة الإسراع في تحقيق المصالحة الفلسطينية، وأن تباشر الحكومة معالجة أزمات ومشاكل القطاع بشكل عاجل وفوري، ومنها وضع الخطط والآليات لمواجهة مشكلة تجمع مياه الأمطار خاصة وأننا في بداية فصل الشتاء.

انتهى

هذا الموضوع يتحدث عن / #civil and political #power #interior