مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

أخبار صحفية

في إطار دراسة يعدّها حول البطالة وآثارها على حقوق الإنسان

الميزان يختتم المجموعات البؤرية المتخصصة للخريجين الجامعيين

26-09-2017 11:14

نظّم مركز الميزان لحقوق الإنسان عند حوالي الساعة 10:00 من صباح اليوم الثلاثاء الموافق 26/9/2017، آخر المجموعات البؤرية المتخصصة والتي استهدفت الخريجين الجامعيين في مختلف محافظات قطاع غزة من كلا الجنسين وفي جميع التخصصات، في سياق إعداد دراسة بعنوان: البطالة وآثارها على حقوق الإنسان (الخريجون الجامعيون في قطاع غزة نموذجاً)، وذلك في قاعة المركز في مكتبه بجباليا، حيث شارك في اللقاء عدد (24) خريج وخريجة، يقطنون في مختلف مناطق محافظة شمال غزة.

 

وافتتح اللقاء أ. حسين حمّاد (باحث المركز ومسئول مكتبه في جباليا)، موضحاً للمشاركين رسالة المركز وفلسفة عمله وأنشطته في مجال حماية وتعزيز حقوق الإنسان ونشر ثقافتها، مؤكداً على أهمية مشاركة الشباب في نشر ثقافة حقوق الإنسان في المجتمع الفلسطيني، منوهاً إلى أن اللقاء يشكل أداةً لجمع المعلومات في إطار إعداد الدراسة، مبيناً جوانب ظاهرة البطالة خاصة بطالة الخريجين الجامعيين في قطاع غزة ومسبباتها وأشكالها وآثارها السياسية والاجتماعية والنفسية على الخريجين وعلى جملة حقوق الإنسان.

 

ثمّ تحدّث أ. باسم أبو جري (باحث المركز) عن الانتهاكات الناجمة عن مشكلة البطالة لمنظومة حقوق الإنسان لاسيما الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، موضحاً آلية جمع المعلومات للدراسة. وبعد ذلك قُسّم المشاركون إلى مجموعتين بؤريتين (خريجين، وخريجات)، نُوقشَ خلالهما واقع عينة الدراسة وانعكاسات البطالة على حياتهم وأبرز محطات معاناتهم جرائها، وصولاً إلى مقترحاتهم لحل الأزمة أو التقليل من حدّتها، ما يدعم نتائج الدراسة.

 

هذا وقد نظّمت وحدة الأبحاث والمساعدة الفنية في المركز (5) لقاءات في محافظات غزة الخمس، تخلّلها (10) مجموعات بؤرية للطلبة الخريجين من كلا الجنسين ومن مختلف التخصصات الجامعية، شارك فيها (120) مفردة، بواقع (60) خرّيجاً و (60) خرّيجة، وكانت المجموعة الأخيرة تمثل محافظة شمال غزة.

 

انتهى

 

هذا الموضوع يتحدث عن / #meetings