بيانات صحفية

مركز الميزان يستنكر منع قوات الاحتلال مستشار الرئيس لحقوق الإنسان د. كمال الشرافي وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د. زكريا الأغا من السفر

    شارك :

22 أغسطس 2017 |المرجع 57/2017

منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي عند حوالي الساعة 11:00 من صباح اليوم الثلاثاء الموافق 22/8/2017، كلاً من الدكتور كمال الشرافي مستشار الرئيس لحقوق الإنسان ورئيس جامعة الأقصى، والدكتور زكريا الأغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ورئيس دائرة شؤون اللاجئين الفلسطينيين من مغادرة قطاع غزة والسفر عبر معبر بيت حانون (إيرز) شمال القطاع، حيث كانا متوجهين لمتابعة أعمالهم في الضفة الغربية، وذلك دون إبداء الأسباب من جانب سلطات الاحتلال، مع العلم أن كلاً من الشرافي والأغا يحملان جوازات سفر دبلوماسية ويتمتعان بحصانة.

 

مركز الميزان لحقوق الإنسان إذ يستنكر بشدة منع الشرافي والأغا من السفر، فإنه يؤكد على أن الإجراءات التعسفية الإسرائيلية بحق المواطنين الفلسطينيين وحرمانهم من حريتهم في التنقل والحركة تشكل مخالفة جسيمة لقواعد القانون الدولي الإنساني، والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

 

مركز الميزان يطالب المجتمع الدولي بالعمل الفوري والجاد على وقف العقوبات الجماعية التي تنفذها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق السكان الفلسطينيين، ورفع القيود وجملة الإجراءات التقييدية، التي تنتهك حقوق الإنسان، واجبارها على رفع الحصار عن قطاع غزة، وضمان احترام قواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان بشأن الحق في حرية التنقل والحركة، والتي تثبت الوقائع اليومية أن تعطيلها ينطوي على المساس بجملة الحقوق الأخرى مثل الحق في الرعاية الصحية والعلاج والحق في الحياة والعمل والتعليم.

 

انتهى